دور الرشاقة التنظيمية في تفعيل المسؤولية الاجتماعية داخل الشركات الحكومية دراسة تطبيقية على الشركة المصرية للاتصالات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية العلوم الادارية - أكاديمية السادات للعلوم الادارية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف دور الرشاقة التنظيمية في تفعيل المسؤولية الاجتماعية داخل الشركات الحكومية، وذلك من خلال دراسة تطبيقية على الشركة المصرية للاتصالات. وتسعى الدراسة إلى تحليل العلاقة التفاعلية بين الرشاقة التنظيمية والمسؤولية الاجتماعية،وكيف يمكن لهذه العلاقة أن تعزز قدرة الشركات الحكومية على التكيف مع التغيرات في البيئة الخارجية وتحقيق التوازن بين الأهداف الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.
وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم جمع البيانات من خلال استقصاء آراء عينة من العاملين في الشركة المصرية للاتصالات. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج الهامة، من أبرزها: وجود علاقة إيجابية وذات دلالة إحصائية بين الرشاقة التنظيمية والمسؤولية الاجتماعية في الشركة المصرية للاتصالات. حيث تلعب الرشاقة التنظيمية دورًا محوريًا في تمكين الشركة من الاستجابة بفعالية للتوقعات المتنامية للمجتمع والوفاء بالتزاماتها تجاه أصحاب المصلحة. كما توصلت نتائج الدراسة إلى أن المسؤولية الاجتماعية تسهم في تعزيز سمعة الشركة وشرعيتها وقدرتها على التكيف مع التغيرات في البيئة الاجتماعية والتنظيمية. وفي ضوء هذه النتائج، قدمت الدراسة عددًا من التوصيات لتعزيز الرشاقة التنظيمية وتفعيل المسؤولية الاجتماعية في الشركات الحكومية، ومنها: ضرورة تبني استراتيجيات وهياكل تنظيمية مرنة تمكّن الشركة من الاستجابة السريعة للتغيرات في البيئة الخارجية. مع حرص الشركة المصرية للاتصالات على الاستثمار في تطوير القدرات الديناميكية للشركة، وخاصة فيما يتعلق بالاستشعار والاستيعاب والتكيف. مع التأكيد على أهمية دمج المسؤولية الاجتماعية في الاستراتيجية والعمليات التنظيمية للشركة، وتخصيص الموارد اللازمة لتنفيذ مبادرات المسؤولية الاجتماعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية