تأثير الإعلان الفكاهي على صورة العلامة ( دراسة تطبيقية على عملاء شركات اتصالات الهاتف المحمول المصرية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الدعاية والاعلان بكلية التجارة جامعة المنصورة

2 كلية التجارة جامعة المنصورة

المستخلص

استهدف هذا البحث تحديد تأثير الإعلان الفكاهي علي صورة العلامة، وفي ضوء مراجعة الدراسات السابقة تم استخلاص إطار مفاهيمي لأبعاد هذا البحث حيث تضمن متغيرين أساسين، المتغير المستقل (الإعلان الفكاهي) ويتمثل أربعة أبعاد (فكاهة التقارب، فكاهة تعزيز الذات، الفكاهة المحبطة للذات،الفكاهة العدوانية)، والمتغير التابع ويتمثل في (صورة العلامة)، وتم الاعتماد في تجميع البيانات الأولية لهذا البحث علي عينة إنترنت اعتراضية، (412 مفردة) من عملاء شركات الاتصالات المصرية، كما استخدمت الباحثة مجموعة من البيانات الثانوية، تم الحصول عليها من الكتب والمقالات والدوريات والرسائل العلمية وتم تحليل البيانات باستخدام اسلوب الانحدار الخطي المتعدد، وتشير نتائج البحث إلي وجود تأثير معنوي إيجابي لأبعاد الإعلان الفكاهي مجتمعة معاً (فكاهة التقارب، فكاهة تعزيز الذات، الفكاهة المحبطة للذات، الفكاهة العدوانية) علي صورة العلامة، كما قدم البحث مجموعة من التوصيات التي تلقي الضوء علي أهمية الإعلان الفكاهيالفكاهة العدوانية)، والمتغير التابع ويتمثل في (صورة العلامة)، وتم الاعتماد في تجميع البيانات الأولية لهذا البحث علي عينة إنترنت اعتراضية، (412 مفردة) من عملاء شركات الاتصالات المصرية، كما استخدمت الباحثة مجموعة من البيانات الثانوية، تم الحصول عليها من الكتب والمقالات والدوريات والرسائل العلمية وتم تحليل البيانات باستخدام اسلوب الانحدار الخطي المتعدد، وتشير نتائج البحث إلي وجود تأثير معنوي إيجابي لأبعاد الإعلان الفكاهي مجتمعة معاً (فكاهة التقارب، فكاهة تعزيز الذات، الفكاهة المحبطة للذات، الفكاهة العدوانية) علي صورة العلامة، كما قدم البحث مجموعة من التوصيات التي تلقي الضوء علي أهمية الإعلان الفكاهي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية