الالتزام التنظيمي كوسيط بين تمكين العاملين وجودة الخدمة دراسة تطبيقية على العاملين بالبنوك التجارية بمدينة المنصورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التجارة جامعة المنصورة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين تمكين العاملين وجودة الخدمة من خلال توسيط الالتزام التنظيمي، بالتطبيق على العاملين بالبنوك التجارية بمدينة المنصورةتم توزيع قوائم الاستقصاء على مجتمع الدراسة، وعددها 347 قائمة، وتم استرداد 262 قائمة استقصاء صالحة للتحليل الإحصائي بنسبة استجابة 75.5%. واستخدم الباحثون تحليل المسار ونموذج المعادلة الهيكلية ‎(SEM) لتحليل بيانات الدراسة الميدانية.
وقد توصل الباحثين إلى وجود تأثير مباشر لتمكين العاملين على جودة الخدمة وعلى الالتزام التنظيمي، ووجود تأثير مباشر للالتزام التنظيمي على جودة الخدمة، فضلاً عن وجود تأثير غير مباشر لتمكين العاملين على جودة الخدمة عند توسيط الالتزام التنظيمي، وعدم وجود فروق معنوية فى آراء العاملين في البنوك التجارية بمدينة المنصورة حول متغيرات الدراسة باختلاف المتغيرات الديموغرافية (النوع، سنوات الخبرة، المؤهل العلمي).
تم توزيع قوائم الاستقصاء على مجتمع الدراسة، وعددها 347 قائمة، وتم استرداد 262 قائمة استقصاء صالحة للتحليل الإحصائي بنسبة استجابة 75.5%. واستخدم الباحثون تحليل المسار ونموذج المعادلة الهيكلية ‎(SEM) لتحليل بيانات الدراسة الميدانية.
وقد توصل الباحثين إلى وجود تأثير مباشر لتمكين العاملين على جودة الخدمة وعلى الالتزام التنظيمي، ووجود تأثير مباشر للالتزام التنظيمي على جودة الخدمة، فضلاً عن وجود تأثير غير مباشر لتمكين العاملين على جودة الخدمة عند توسيط الالتزام التنظيمي، وعدم وجود فروق معنوية فى آراء العاملين في البنوك التجارية بمدينة المنصورة حول متغيرات الدراسة باختلاف المتغيرات الديموغرافية (النوع، سنوات الخبرة، المؤهل العلمي).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية