العلاقة بين القيادة الأصيلة ورشاقة الموارد البشرية بالمنظمة: الدور المعدّل لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي بالتطبيق على قطاع السياحة والسفريات في محافظة حضرموت باليمن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التجارة جامعة المنصورة

2 مدرس إدارة الاعمال- كلية العلوم الادارية - جامعة سينون

المستخلص

يهدف هذا البحث إلي بيان الدور المعدل لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي في العلاقة بين القيادة الأصيلة ورشاقة الموارد البشرية ، وهل يؤدي استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في العمل إلي تحسين العلاقة بين القيادة الأصيلة ورشاقة الموارد البشرية في شركات السياحة والسفريات في بمحافظة حضرموت باليمن؟ ، وتم تصميم قائمة استبيان لهذا الغرض في ضوء الدراسات السابقة ،واعتمد الباحثان علي عينة غير عشوائية نظرا لعدم معلومية حجم المجتمع بسبب صعوبة الحصول علي البيانات اللازمة بسبب ظروف الحرب التي يمر بها اليمن، وتمثلت أهم نتائج البحث في وجود علاقة ارتباط معنوية بين جميع أبعاد متغيرات البحث ، كما اتضح وجود تأثير معنوي للمنظور الأخلاقي الداخلي للقيادة الأصيلة فقط علي جميع أبعاد رشاقة الموارد البشرية العاملة عند مستوي معنوية 1% ، في حين لايوجد تأثير معنوي لباقي أبعاد القيادة الأصيلة علي أبعاد رشاقة الموارد البشرية ، كما اتضح وجود دور معدل معنوي لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي في تحسين العلاقة بين القيادة الأصيلة ورشاقة الموارد البشرية عند مستوي معنوية 1% .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية