أثر الشراء الاندفاعي كمتغير وسيط بين كلا من مواقع التواصل الاجتماعي والمتاجر الالكترونية ورضا العملاء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التجارة جامعة بورسعيد

2 كلية النقل الدولي واللوجستيات الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

المستخلص

نتيجة التقدم الهائل في تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي والاستخدام المتزايد للإنترنت في أعقاب جائحة كورونا وما تبعه من تغيرات في سلوك المستهلك واللجوء للتسوق عبر الإنترنت. 
وما صاحب ذلك من نمو مطرد لمواقع التواصل الاجتماعي التي تميزت بسمات تجارية نتج عنها نموذجاً جديداً للتجارة الإلكترونية يعرف باسم التجارة الاجتماعية والتي ساهمت بتغيير الاستراتيجيات التسويقية للأعمال التجارية والقرارات المتعلقة بشراء السلع الاستهلاكية. تلك المواقع تتضمن العديد من المحفزات التسويقية والاجتماعية التي تحث المستهلك على الشراء الاندفاعي.
   لذا تهدف هذه الدراسة إلى تحديد الدور الوسيط للشراء الاندفاعى بين تأثير كلا من مواقع التواصل الاجتماعي والمتاجر الإلكترونية على رضا العملاء بما ينعكس على استراتيجيات التسويق الرقمي والتجارة الإلكترونية لتعزيز ولاء العملاء وتحسين مستوى الرضا.
انتهجت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وأهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة وجود تأثير ذو دلالة إحصائية لسلوك الشراء الاندفاعي كمتغير وسيط بين كلا من مواقع التواصل الاجتماعي والمتاجر الإلكترونية ورضا العملاء كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين اجابات المبحوثين ترجع إلى عامل النوع، والعمر ومستوى الدخل ووجود نزعة تجاه الاناث مقارنة بالذكور وشرائح العمر الصغيرة ومستويات الدخل العالية للاندفاع في الشراء. كما أظهرت النتائج أهمية مواقع التواصل الاجتماعي لبناء علاقات عميقة وإيجابية مع المستهلكين من خلال معدلات الاستهلاك اليومية، وأن أكثر مواقع التواصل الاجتماعي انتشاراً على التوالي هي (Face Book –WhatsApp- Instagram) وثبت وجود علاقة طردية قوية بين المتاجر الإلكترونية ورضا العملاء وبين مواقع التواصل الاجتماعي ورضا العملاء. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية