تأثير التسويق الحسي على اتخاذ قرار الشراء للمستهلك (دراسة تطبيقية على عملاء مطاعم الوجبات السريعة العالمية في مدينة المنصورة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التجارة جامعة المنصورة

2 باحث ماجستير

المستخلص

استهدف البحث الحالي دراسة تأثير التسويق الحسي على اتخاذ قرار الشراء للمستهلك بالتطبيق على عملاء مطاعم الوجبات السريعة العالمية (كنتاكي، وماكدونالدز، وبيتزا هت، وهارديز، وتكا) في مدينة المنصورة ـ محافظة الدقهلية، وبلغت عينة الدراسة (384) مفردة صالحة للتحليل الإحصائي.وقام الباحثون باستخدم قائمة استقصاء الإلكترونية تم إعدادها لغرض جمع البيانات والتي تم تصميمها على محرك البحث (Google Drive) لمناسبة ذلك لطبيعة الدراسة، واستخدم الباحثون معامل ألفا كرونباخ Cronbach's Alpha)) لحساب معاملي الصدق والثبات، وأسلوب الإنحدار المتعدد، وتم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية: SPSS (version V. 23) لإجراء التحليل الإحصائي واختبار فروض البحث.
وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود ارتباط معنوي إيجابي بين أبعاد التسويق الحسي الخمسة واتخاذ قرار الشراء للمستهلك، كما توصلت إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لأبعاد التسويق الحسي الخمسة على اتخاذ قرار الشراء للمستهلك، وتوصلت إلى وجود فروق معنوية في إدراك عملاء المطاعم محل الدراسة لمتغيرات الدراسة وفقاً للمتغيرات الديموغرافية (النوع، والعمر، ومستوى التعليم، ومستوى الدخل، والحالة الاجتماعية).
.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية