استهدفت هذه الدراسة التعرف على مدى تأثير التوجه بالسوق الداخلي على التوجه بالسوق الخارجي وتأثير كليهما على أداء الجامعات ، وذلك بالتطبيق على إحدى الجامعات الحكومية وإحدى الجامعات الخاصة. واعتمدت الدراسة على قائمة استقصاء موجهة الى عينة من أعضاء هيئة التدريس بكلتا الجامعتين وقد بلغ حجم العينة 360 مفردة ، تم جمعها عن طريق المقابلة الشخصية . وتم استخدام أسلوب الانحدار البسيط والمتعدد وأسلوب مان ويتني لاختبار فروض الدراسة . وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود تأثير معنوي إيجابي للتوجه بالسوق الداخلي على التوجه بالسوق وعلى أداء الجامعات . كما توصلت الدراسة إلى وجود تأثير معنوي لأبعاد التوجه بالسوق الخارجي على أداء الجامعات، وعدم وجود فروق معنوية بين آراء عينة الدراسة حول متغيراتها تبعاً لنوع الجامعة(حكومية – خاصة)
سيد مجاهد, آيه, & السيد الأمام, أ.د. وفقى. (2024). تأثير التوجه بالسوق على أداء الجامعات (دراسة مقارنة ). مجلة راية الدولية للعلوم التجارية, 3(10), 225-278. doi: 10.21608/rijcs.2024.274620.1077
MLA
آيه سيد مجاهد; أ.د. وفقى السيد الأمام. "تأثير التوجه بالسوق على أداء الجامعات (دراسة مقارنة )", مجلة راية الدولية للعلوم التجارية, 3, 10, 2024, 225-278. doi: 10.21608/rijcs.2024.274620.1077
HARVARD
سيد مجاهد, آيه, السيد الأمام, أ.د. وفقى. (2024). 'تأثير التوجه بالسوق على أداء الجامعات (دراسة مقارنة )', مجلة راية الدولية للعلوم التجارية, 3(10), pp. 225-278. doi: 10.21608/rijcs.2024.274620.1077
VANCOUVER
سيد مجاهد, آيه, السيد الأمام, أ.د. وفقى. تأثير التوجه بالسوق على أداء الجامعات (دراسة مقارنة ). مجلة راية الدولية للعلوم التجارية, 2024; 3(10): 225-278. doi: 10.21608/rijcs.2024.274620.1077