تأثير التوجه بالسوق على أداء الجامعات (دراسة مقارنة )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم إدارة الأعمال -كلية التجارة جامعة المنصورة

2 أستاذ التسويق كلية التجارة جامعة المنصورة

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة التعرف على مدى تأثير التوجه بالسوق الداخلي على التوجه بالسوق الخارجي وتأثير كليهما على أداء الجامعات ، وذلك بالتطبيق على إحدى الجامعات الحكومية وإحدى الجامعات الخاصة. واعتمدت الدراسة على قائمة استقصاء موجهة الى عينة من أعضاء هيئة التدريس بكلتا الجامعتين
وقد بلغ حجم العينة 360 مفردة ، تم جمعها عن طريق المقابلة الشخصية . وتم استخدام أسلوب الانحدار البسيط والمتعدد وأسلوب مان ويتني لاختبار فروض الدراسة .
وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود تأثير معنوي إيجابي للتوجه بالسوق الداخلي على التوجه بالسوق وعلى أداء الجامعات . كما توصلت الدراسة إلى وجود تأثير معنوي لأبعاد التوجه بالسوق الخارجي على أداء الجامعات، وعدم وجود فروق معنوية بين آراء عينة الدراسة حول متغيراتها تبعاً لنوع الجامعة(حكومية – خاصة)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية