تأثير التسويق الأخضر على المرونة "دراسة تطبيقية على مستخدمات مستحضرات التجميل في مصر"‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التسويق والاعلان كلية التجارة جامعة المنصورة

2 مدرس إدارة الأعمال كلية التجارة – جامعة المنصورة

3 كلية التجارة جامعة المنصورة

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة تحديد تأثير التسويق الأخضر على المرونة، وفي ضوء مراجعة الدراسات السابقة تم استخلاص إطار مفاهيمي لأبعاد هذا البحث حيث يتضمن متغيرين أساسين ، 
المتغير المستقل(التسويق الأخضر) ويتمثل في أربعة أبعاد ألا وهي:( المنتج الأخضر، التوزيع الأخضر، السعر الأخضر، الترويج الأخضر)، والمتغير التابع المرونة، وتم الإعتماد في تجميع البيانات الأولية لهذه الدراسة عن طريق قوائم استقصاء تستهدف مستخدمات مستحضرات التجميل الخضراء على مواقع التواصل الاجتماعي ، وتم تصميمه على محرك البحث Google Drive، وتم استخدام البرنامج الإحصائي SPSS For Windows (Version27) لتحليل البيانات، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط معنوية إيجابية بين التسويق الأخضر والمرونة، ورصدت الدراسة وجود تأثير معنوي إيجابي لأبعاد التسويق الأخضر ألا وهي (المنتج الأخضر، السعر الأخضر، التوزيع الأخضر، الترويج الأخضر) في  المرونة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية