العلاقة بين القيادة المتواضعة والصوت التصاعدي للموظف (بالتطبيق علي موظفي قطاع التعليم بجامعة المنصورة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ إدارة الأعمال كلية التجارة_ جامعة المنصورة

2 باحثة ماجستير كلية التجارة_ جامعة المنصورة

المستخلص

     استهدفت الدراسة الحالية التعرف علي العلاقة بين القيادة المتواضعة والصوت التصاعدي للموظف " بالتطبيق علي موظفي قطاع التعليم بجامعة المنصورة". 
واعتمدت الدراسة على قائمة إستقصاء تم توزيعها على مفردات العينة  وبلغ عدد القوائمة الصحيحة  384قائمة وكانت نسبة الاستجابة 96%. وتم استخدام اختبارات ثبات المؤشرات و ثبات الاتساق الداخلي لاختبار الثبات وكما إستخدم الباحثان أيضاً معامل إرتباط بيرسون، و تم تحليل المسار لقياس العلاقة المباشرة بين المتغيرات، بإستخدام نمذجة المعادلة الهيكلية بالمربعات الصغري الجزيئة Structural Equation Modeling، وبالإستعانة ببرنامج (Smart PLS4) وذلك لتحقيق أهداف الدراسة. وتوصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج أهمها: وجود علاقة إرتباط معنوي إيجابي بين أبعاد القيادة المتواضعة والصوت التصاعدي للموظف، ووجود تأثير معنوي لجميع أبعاد القيادة المتواضعة علي الصوت التصاعدي للموظف. وفي ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج فقد اقترح الباحثان مجموعة من التوصيات التي يمكن أن تسهم في تعزيز الصوت التصاعدي للموظف.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية