نية إعادة الشراء لتذاكر الطيران الإلكترونية في عصر الذكاء الاصطناعي: تأثير الكلمة المنطوقة إلكترونيا وثقة العلامة التجارية كعوامل حاسمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس إدارة الأعمال – معهد العبور العالي للإدارة والحاسبات ونظم المعلومات – مصر n.elwakeel@oi.edu.eg أستاذ إدارة الأعمال المساعد - قسم إدارة الموارد البشرية كلية العلوم الإدارية والإنسانية – كليات بريدة الأهلية - المملكة العربية السعودية

2 أستاذ إدارة الأعمال المساعد قسم إدارة الموارد البشرية كلية العلوم الإدارية والإنسانية كليات بريدة الأهلية - المملكة العربية السعودية

3 مدرس إدارة الأعمال - كلية إدارة الأعمال – جامعة سيناء فرع العريش، جمهورية مصر العربية أستاذ إدارة الأعمال المساعد –قسم إدارة الأعمال كلية العلوم الإدارية والإنسانية كليات بريدة الأهلية - المملكة العربية السعودية

4 مدرس إدارة الأعمال غير المتفرغ الكلية العسكرية لعلوم الإدارة – جامعة حلوان

المستخلص

اختبر هذا البحث الأثر غير المباشر للكلمة المنطوقة إلكترونيا على نية أعادة شراء تذاكر الطيران الالكترونية في مصر من خلال ثقة العلامة التجارية كوسيط استناد إلى نظرية السلوك المخطط، 
بالإضافة إلى التعرف علي الدور المعدل لأنشطة التسويق بالذكاء الاصطناعي في العلاقة بين الكلمة المنطوقة إلكترونيا وثقة العلامة التجارية. حيث تم إجراء البحث على عينة عشوائية مكونة من (384) مفردة، وذلك اعتمادًا على أسلوب الاستقصاء كوسيلة لجمع البيانات الميدانية؛ ومن ثم تم استخدام برنامج (AMOS v.25) وبرنامج (Spss v.26).
 وقد توصل البحث إلى أن الكلمة المنطوقة إلكترونيا تؤثر إيجابيا على نية أعادة شراء تذاكر الطيران الالكترونية في مصر من خلال وساطة جزئية لثقة العلامة التجارية؛ حيث إن المعلومات الإيجابية عن تذاكر الطيران الالكترونية في الكلمة المنطوقة إلكترونيا تعزز من نية أعادة شراء العملاء وذلك من خلال علامة تجارية جديرة بالثقة لدى عملائها. كما وجد البحث أن قدرة أنشطة التسويق بالذكاء الاصطناعي على تعديل الأثر الإيجابي للكلمة المنطوقة إلكترونيا في ثقة العلامة التجارية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية