تأثير الفكاهة في الإعلانات الإلكترونية على ارتباط العملاء "دراسة تطبيقية على مستخدمي الفيس بوك في جمهورية مصر العربية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم إدارة الأعمال ووكيل كلية التجارة لشؤون البحوث سابقاً كلية التجارة – جامعة المنصورة

2 باحثة ماجستير كلية التجارة – جامعة المنصورة

3 مدرس إدارة الأعمال كلية التجارة – جامعة المنصورة

المستخلص

تهدف هذه الدراسة لمعرفة تأثير الفكاهة في الإعلانات الإلكترونية على ارتباط العملاء بين مستخدمي فيسبوك في مصر. مع تحول وسائل التواصل الاجتماعي إلى أدوات أساسية للتسويق، 
برزت الفكاهة كاستراتيجية مؤثرة لتعزيز الانتباه، بناء الروابط العاطفية، وتحفيز ولاء العملاء للعلامات التجارية. ركزت الدراسة على أبعاد الفكاهة المختلفة (فكاهة التقارب، فكاهة تعزيز الذات، فكاهة هدم الذات، والفكاهة العدوانية) وتأثيرها على أبعاد ارتباط العملاء (المعرفي، العاطفي، والسلوكي)، وتم جمع البيانات باستخدام استبيان إلكتروني عبر عينة كرة الثلج من مستخدمي فيسبوك في مصر، وبلغ عدد الاستجابات الصالحة للتحليل 397. استُخدمت مجموعة من الأساليب الإحصائية لتحليل البيانات على برنامجSPSS، بما في ذلك الإحصاء الوصفي، مصفوفة ارتباط بيرسون، تحليل الانحدار المتعدد، واختبارات الفروق T- TestواختبارANOVA. أظهرت النتائج تأثيرات معنوية إيجابية لبعض أبعاد الفكاهة، حيث كانت فكاهة التقارب وتعزيز الذات الأكثر تأثيرًا على ارتباط العملاء، في حين لم يظهر لبعض الأنواع، مثل الفكاهة العدوانية، تأثير إيجابي قوي، كما كشفت الدراسة عن وجود اختلافات معنوية في إدراك مفردات العينة للفكاهة وأثرها على ارتباط العملاء بناءً على المتغيرات الديموغرافية مثل النوع، العمر، ومستوى التعليم. تسهم هذه الدراسة في توفير رؤى للمسوقين لتوظيف الفكاهة بشكل فعّال ومُخصص ثقافيًا لتعزيز استراتيجيات الإعلانات الرقمية في السياق المصري.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية