تــأثير التسويق الاجتماعي عبر مواقع التواصل الاجتماعي على الكلمة المنطوقة الإلكترونية "دراسة تطبيقية على المتطوعين بالجمعيات الخيرية بالمملكة العربية السعودية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم إدارة الأعمال ووكيل كلية التجارة لشؤون الدراسات العليا والبحوث سابقاً كلية التجارة- جامعة المنصورة

2 باحث ماجستير -كلية التجارة جامعة المنصورة

3 أستاذ إدارة الأعمال المساعد كلية التجارة- جامعة المنصورة

المستخلص

 استهدف البحث الحالي التعرف على تــأثير التسويق الاجتماعي عبر مواقع التواصل الاجتماعي على الكلمة المنطوقة الإلكترونية من خلال دراسة تطبيقية على المتطوعين بالجمعيات الخيرية بالمملكة العربية السعودية ،
وقد تم الاعتماد في تجميع البيانات على استبيان تم استيفائها من (547) مفردة، وقد تم تصميم القائمة على محرك البحث Google Drive ، وتم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي AMOS V.26 ، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود ارتباط معنوي بين أبعاد التسويق الاجتماعي عبر مواقع التواصل الاجتماعي وأبعاد الكلمة المنطوقة الإلكترونية، وجود تأثير معنوي لأبعاد التسويق الاجتماعي (المنتج الاجتماعي، التسعير الاجتماعي، التوزيع الاجتماعي، الترويج الاجتماعي، العنصر البشري، الاثبات المادي، العملية الاجتماعية) على أبعاد الكلمة المنطوقة الإلكترونية (محتوى الكلمة المنطوقة، قوة الكلمة المنطوقة، إيجابية الكلمة المنطوقة)، وعدم وجود اختلافات معنوية بين آراء عينة البحث وفقاً للمتغيرات الديموغرافية (النوع، ومستوى الخبرة في التعامل، والمؤهل الدراسي) فيما يتعلق بمتغيرات البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية