العلاقة بين سمات المادية وسلوك الشراء القهري للإناث: دراسة ميدانية على عملاء المتاجر الإلكترونية للملابس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التسويق والإعلان كلية التجارة جامعة المنصورة

2 باحثة دكتوراه كلية التجارة جامعة المنصورة

3 أستاذ إدارة الأعمال المساعد كلية التجارة جامعة المنصورة

المستخلص

     هدفت الدراسة الحالية إلى فهم علاقة سمات المادية (حُب التملك، عدم الكرم، الحسـد) بسلوك الشراء القهري للإناث (الشراء الوسواسي القهري، الشراء الإندفاعي)، 
وتم الحصول على البيانات من قوائم استقصاء بلغت (415 قائمة) من عملاء المتاجر الإلكترونية للملابس من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي من الإناث، وتم تصميمها على محرك البحث Google Drive، وتم استخدام البرنامج الإحصائي SPSS V.27 لتحليل البيانات، وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباط معنوية إيجابية سمات المادية وسلوك الشراء القهري للإناث، كما توصلت نتائج الدراسة إلي وجود تأثير معنوي إيجابي لبعض أبعاد سمات المادية علي وسلوك الشراء القهري.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية