تأثير الكسر الإيجابي لقواعد المنظمة على السلوك الابتكاري للموظف بالتطبيق على العاملين بمستشفيات جامعة المنصورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستــــــــاذ إدارة الأعمــــــــال كلية التجارة ــ جـامعة المنصورة

2 بـاحث مـــــــاجستير إدارة الأعمــــال كلية التجـــــارة ــ جـــامعة المنصورة

3 أستـــاذ إدارة الأعمـال المساعد كلية التجارة ــ جامعة المنصورة

المستخلص

يستهدف هذا البحث اختبار تأثير أبعاد الكسر الإيجابي لقواعد المنظمة على أبعاد السلوك الابتكاري للموظف، وذلك بالتطبيق على العاملين بمستشفيات جامعة المنصورة، 
وقد تم إجراء البحث على عينة عشوائية طبقية بلغ حجمها 367 مفردة من الأطباء وهيئة التمريض، وبلغت نسبة الاستجابة (83%).
                وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود ارتباط معنوي بين أبعاد الكسر الإيجابي لقواعد المنظمة وأبعاد السلوك الابتكاري للموظف، كما تبين أيضًا  وجود تأثير معنوي لبُعدين من أبعاد الكسر الإيجابي لقواعد المنظمة (كسر القواعد لزيادة كفاءة العمل، كسر القواعد لخدمة العميل بشكل أفضل) على ثلاثة أبعاد للسلوك الابتكاري للموظف (الحساسية للمشكلات، والطلاقة والمرونة)، وتوصلت أيضًا  إلى وجود تأثير معنوي لجميع أبعاد الكسر الإيجابي لقواعد المنظمة (كسر القواعد لزيادة كفاءة العمل، كسر القواعد لمساعدة زملاء العمل، كسر القواعد لخدمة العميل بشكل أفضل)، على (الأصالة) كأحد أبعاد السلوك الابتكاري للموظف، وذلك عند مستوى معنوية 1%.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية