تأثير مشاركة العملاء في الإنتاج علي تحسين ملموسية جودة الخدمات الصحية " بالتطبيق على المستشفى العام بمدينة العريش"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الانتاج والعمليات كلية التجارة – جامعة المنصورة

2 باحثة ماجستير إدارة الأعمال بكلية التجارة جامعة المنصورة

المستخلص

استهدف هذا البحث دراسة تأثير مشاركة العملاء في الإنتاج علي تحسين ملموسية جودة الخدمات الصحية، وفى ضوء مراجعة الدراسات السابقة تم استخلاص إطار مفاهيمى لأبعاد هذه الدراسة تضمن متغيرين أساسين، وهمــا المتغير المستـقل مشاركة العملاء 
في الإنتاج بأبعادها الثلاثة (التواصل بين المنظمة و العميل ، و خبرة العميل ، و العدالة التفاعلية) والمتغير التابع تحسين ملموسية جودة الخدمات الصحية، و تم تطبيق الدراسة على المستشفى العام بمدينة العريش، ويتمثل مجتمع الدراسة في (333 مفردة) من الهيئة الطبية (أطباء، تمريض، فني الأشعة و المعامل) و الهيئة الإدارية، كما استخدمت الباحثة مجموعه من البيانات الثانوية، تم الحصول عليها من الكتب و المقالات و الدوريات و الرسائل العلمية وتم تحليل البيانات باستخدام المتوسط الحسابي النسب المئوية، الانحراف المعياري، معامل الالتواء ومعامل التفرطح، أسلوب الارتباط وأسلوب الانحدار الخطي المتعدد ، وذلك لاختبار فروض الدراسة، وقد أوضحت نتائج التحليل الإحصائي عن وجود تأثير لمشاركة العملاء في الإنتاج علي تحسين ملموسية جودة الخدمات الصحية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية