استهدف البحث اختبار الدور الوسيط للتعلم التنظيمي في العلاقة بين أبعاد الذكاء الوجداني (الوعي بالذات، إدارة الذات، الوعي الاجتماعي، إدارة العلاقات) وأبعاد الرشاقة التنظيمية (رشاقة الاستشعار، رشاقة اتخاذ القرار، رشاقة الممارسة والتطبيق)
بالتطبيق على شركات تكنولوجيا المعلومات بمدينة المنصورة. وقد تم إجراء البحث على عينة قوامها (334) مفردة، وبلغت نسبة الاستجابة (94%).
وتوصلت النتائج إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لأبعاد الذكاء الوجداني على أبعاد الرشاقة التنظيمية، كما توصلت إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لأبعاد الذكاء الوجداني على أبعاد التعلم التنظيمي، بالإضافة إلى ذلك تبين وجود تأثير معنوي إيجابي لأبعاد التعلم التنظيمي على أبعاد الرشاقة التنظيمية، واخيراً توصل البحث إلى أن التعلم التنظيمي يتوسط جزئيا العلاقة بين أبعاد الذكاء الوجداني وأبعاد الرشاقة التنظيمية.
محمد النجار, أ.د حميدة, السيد عبد العزيز, جيهان كمال, & عبد الله الدريني, أ.م. د سارة السيد. (2025). دور الوسيط للتعلم التنظيمي في العلاقة بين الذكاء الوجداني وأنواع الرشاقة التنظيمية (دراسة تطبيقية على شركات تكنولوجيا المعلومات بمدينة المنصورة). مجلة راية الدولية للعلوم التجارية, 4(14), 1141-1222. doi: 10.21608/rijcs.2025.341243.1231
MLA
أ.د حميدة محمد النجار; جيهان كمال السيد عبد العزيز; أ.م. د سارة السيد عبد الله الدريني. "دور الوسيط للتعلم التنظيمي في العلاقة بين الذكاء الوجداني وأنواع الرشاقة التنظيمية (دراسة تطبيقية على شركات تكنولوجيا المعلومات بمدينة المنصورة)", مجلة راية الدولية للعلوم التجارية, 4, 14, 2025, 1141-1222. doi: 10.21608/rijcs.2025.341243.1231
HARVARD
محمد النجار, أ.د حميدة, السيد عبد العزيز, جيهان كمال, عبد الله الدريني, أ.م. د سارة السيد. (2025). 'دور الوسيط للتعلم التنظيمي في العلاقة بين الذكاء الوجداني وأنواع الرشاقة التنظيمية (دراسة تطبيقية على شركات تكنولوجيا المعلومات بمدينة المنصورة)', مجلة راية الدولية للعلوم التجارية, 4(14), pp. 1141-1222. doi: 10.21608/rijcs.2025.341243.1231
VANCOUVER
محمد النجار, أ.د حميدة, السيد عبد العزيز, جيهان كمال, عبد الله الدريني, أ.م. د سارة السيد. دور الوسيط للتعلم التنظيمي في العلاقة بين الذكاء الوجداني وأنواع الرشاقة التنظيمية (دراسة تطبيقية على شركات تكنولوجيا المعلومات بمدينة المنصورة). مجلة راية الدولية للعلوم التجارية, 2025; 4(14): 1141-1222. doi: 10.21608/rijcs.2025.341243.1231