هدف االبحث إلى التعرف على تأثير تطبيقات الذكاء الاصطناعي على جودة علاقات العملاء وذلك بالتطبيق على مستخدمي تطبيقات الحكومة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، وقد شملت عينة الدراسة (1020) فرداً وهي عينة ميسرة من مجتمع الدراسة، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي.
وكانت أهم نتائج الدراسة التي تم التوصل اليها انه وجود علاقة ارتباط طردية ذات دلالة إحصائية بين تطبيقات الذكاء الاصطناعي (روبوت الدردشة، التسعير الديناميكي، العروض الموجهة، تحليل البيانات، فهم العملاء) وجودة علاقات العملاء عند مستوى 0.01 وكذلك بين كافة أبعاد متغير تطبيقات الذكاء الاصطناعي وابعاد متغير جودة علاقات العملاء ، كما بينت النتائج ارتفاع مستوى تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الحكومة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر افراد عينة الدراسة حيث بلغت قيمة المتوسط الحسابي 3.91 وتبين أن ابعاد محور تطبيقات الذكاء الاصطناعي جاءت جميعها في مستوى الموافقة المرتفع وتبين أن بعد تحليل البيانات جاء في المرتبة الاولي يليه بعد العروض الموجهة في المرتبة الثانية ثم بعد فهم العملاء في المرتبة الثالثة ثم بعد التسعير الديناميكي في المرتبة الرابعة وأخيرا بعد روبوت الدردشة في المرتبة الخامسة، كما أوضحت النتائج ارتفاع مستوى جودة علاقات العملاء لدى مستخدمي تطبيقات الحكومة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر افراد عينة الدراسة حيث بلغت قيمة المتوسط الحسابي 4.47 .
وقد خلصت الدراسة الى عدد من التوصيات من أهمها العمل على زيادة قدرة روبوتات الدردشة المستخدمة في تطبيقات الحكومة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية على فهم المصطلحات التي يستخدمها المستخدمين عند الاستفسار عن الخدمات والعمل على زيادة قدرة المنصات الإلكترونية على مقارنة رسوم الخدمات المختلفة لمساعدة المستخدمين في اتخاذ قرارات مستنيرة والاهتمام بأن تحدد المنصات الحكومية الاحتياجات الأساسية للمستخدمين وتوفر لهم العروض والبرامج المناسبة
عبد العزيز المشد, د. الشيماء الدسوقي, & المهنأ, مشاعل عبد الرحمن. (2025). العلاقة بين تطبيقات الذكاء الاصطناعي وجودة علاقات العملاء بالتطبيق على مستخدمي تطبيقات الحكومة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية. مجلة راية الدولية للعلوم التجارية, 4(14), 829-856. doi: 10.21608/rijcs.2025.394072.1346
MLA
د. الشيماء الدسوقي عبد العزيز المشد; مشاعل عبد الرحمن المهنأ. "العلاقة بين تطبيقات الذكاء الاصطناعي وجودة علاقات العملاء بالتطبيق على مستخدمي تطبيقات الحكومة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية", مجلة راية الدولية للعلوم التجارية, 4, 14, 2025, 829-856. doi: 10.21608/rijcs.2025.394072.1346
HARVARD
عبد العزيز المشد, د. الشيماء الدسوقي, المهنأ, مشاعل عبد الرحمن. (2025). 'العلاقة بين تطبيقات الذكاء الاصطناعي وجودة علاقات العملاء بالتطبيق على مستخدمي تطبيقات الحكومة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية', مجلة راية الدولية للعلوم التجارية, 4(14), pp. 829-856. doi: 10.21608/rijcs.2025.394072.1346
VANCOUVER
عبد العزيز المشد, د. الشيماء الدسوقي, المهنأ, مشاعل عبد الرحمن. العلاقة بين تطبيقات الذكاء الاصطناعي وجودة علاقات العملاء بالتطبيق على مستخدمي تطبيقات الحكومة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية. مجلة راية الدولية للعلوم التجارية, 2025; 4(14): 829-856. doi: 10.21608/rijcs.2025.394072.1346