تأثير القيمة المدركة للعميل على سلوكيات ارتباط العميل: الدور الوسيط لتماثل العميل "دراسة ميدانية على عملاء أجهزة الهواتف المحمولة فى مصر"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التسويق- ورئيس قسم إدارة الأعمال ووكيل الدراسات العليا والبحوث والعلاقات الثقافية (سابقاً) كلية التجارة – جامعة المنصورة

2 مدرس مساعد بقسم إدارة الأعمال، كلية التكنولوجيا والتنمية، جامعة الزقازيق

المستخلص

تمثل الهدف الأساسي للبحث في تقديم إطارٍ يساعد على فهم تأثير القيمة المدركة للعميل (اجتماعية، عاطفية، وظيفية، تجريبية، والتكاليف) ؛ 
على سلوكيات ارتباط العميل (مشتريات العميل، الإحالات المرجعية، مشاركة المعرفة، التأثير الاجتماعى على الآخرين) مع الأخذ فى الإعتبار الدور الوسيط لتماثل العميل. وقد تم إعداد قائمة إستقصاء وذلك لجمع البيانات اللازمة لبحث هذة العلاقة بين عملاء أجهزة الهواتف المحمولة فى مصر، وقد بلغ حجم العينة (385) مفردة، وقد تم تحليل البيانات بأسلوب المعادلة الهيكلية  (SEM) باستخدام برنامج.(AMOS V.26)  وكشفت النتائج عن وجود تأثير معنوي إيجابي للقيمة المدركة للعميل على أبعاد سلوكيات ارتباط العميل، كما توسط تماثل العميل العلاقة بين القيمة المدركة للعميل وسلوكيات ارتباط العميل. وتم الاعتماد علي تلك النتائج وربطها بنتائج الدراسات السابقة للوصول إلي مجموعة من الاستنتاجات النظرية والتوصيات الإدراية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية