استهدف هذا البحث قياس تأثير التسويق الرقمي على تمكين العملاء بالتطبيق على عملاء قطاع الأحوال المدنية بمحافظة الدقهلية،
وتمثل مجتمع البحث في جميع المتعاملين مع قطاع الأحوال المدنية بمحافظة الدقهلية، وبلغت عينة البحث (384) مفردة، وبلغ عدد الاستمارات الصحيحة (369) استمارة بنسبة %96.
واستخدمت الباحثة قائمة استقصاء تم إعدادها لغرض جمع البيانات عبر الإنترنت Online Survey والتي تم تصميمها على محرك البحث Google Drive، والتي تمثل متغيرات التسويق الرقمي (متغير مستقل) وتمكين العملاء (متغير تابع)، واستخدمت الباحثة معامل ألفا كرو نباخ (Alpha) لحساب معاملي الصدق والثبات، بينما استخدمت كلاً من معامل الارتباط لبيرسون وأسلوب تحليل الانحدار البسيط والمتعدد للتحقق من صحة فروض البحث.
وقد توصلت الباحثة إلى عدة نتائج وكان أهمها وجود علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين التسويق الرقمي، وتمكين العملاء عند مستوى الدلالة (0.05)، ووجود تأثير ذو دلالة معنوية لكل من أبعاد التسويق الرقمي على أبعاد تمكين العملاء عند مستوى الدلالة (0.05).
وقد قدمت الباحثة عدة توصيات أبرزها، العمل على الحملات التسويقية الرقمية لأنها سوف تساعد على الوصول إلى أكبر عدد من العملاء وجذبهم بشكل صحيح، والعمل على خفض التكاليف.
علي حسن, أ.د/ عبد العزيز, & إبراهيم فياض, سارة صبري. (2025). تــأثير التسـويــق الرقمي على تمكــين العمــلاء (دراسة تطبيقية على عملاء قطاع الأحوال المدنية بمحافظة الدقهلية). مجلة راية الدولية للعلوم التجارية, 4(13), 875-912. doi: 10.21608/rijcs.2025.331666.1210
MLA
أ.د/ عبد العزيز علي حسن; سارة صبري إبراهيم فياض. "تــأثير التسـويــق الرقمي على تمكــين العمــلاء (دراسة تطبيقية على عملاء قطاع الأحوال المدنية بمحافظة الدقهلية)", مجلة راية الدولية للعلوم التجارية, 4, 13, 2025, 875-912. doi: 10.21608/rijcs.2025.331666.1210
HARVARD
علي حسن, أ.د/ عبد العزيز, إبراهيم فياض, سارة صبري. (2025). 'تــأثير التسـويــق الرقمي على تمكــين العمــلاء (دراسة تطبيقية على عملاء قطاع الأحوال المدنية بمحافظة الدقهلية)', مجلة راية الدولية للعلوم التجارية, 4(13), pp. 875-912. doi: 10.21608/rijcs.2025.331666.1210
VANCOUVER
علي حسن, أ.د/ عبد العزيز, إبراهيم فياض, سارة صبري. تــأثير التسـويــق الرقمي على تمكــين العمــلاء (دراسة تطبيقية على عملاء قطاع الأحوال المدنية بمحافظة الدقهلية). مجلة راية الدولية للعلوم التجارية, 2025; 4(13): 875-912. doi: 10.21608/rijcs.2025.331666.1210