استهدف هذا البحث معرفة ارتباط العميل كمتغير وسيط بين إدارة معرفة العملاء والنوايا السلوكية لعملاء شركات التأمين في مصر.
تم جمع البيانات من 381 عميلًا لشركة تأمين في مصر. تم اعتماد المنهج الكمي، واستخدام طريقة استنتاجية. تم إجراء تحليل المسار باستخدام AMOS 20 لتقييم فرضيات البحث. أظهرت النتائج وجود ارتباط إيجابي بين إدارة معرفة العملاء ونوايا السلوك ومشاركة العملاء. بالإضافة إلى ذلك، وُجد أن تأثير إدارة معرفة العملاء على نوايا السلوك كان له تأثير قوي عند استخدام تفاعل العملاء كمتغير وسيط. كما أظهرت الدراسة اختلافات ملحوظة في كيفية إدراك عملاء شركات التأمين في مصر للمتغيرات البحثية بناءً على عوامل ديموغرافية مثل الجنس، والعمر، ومستوى التعليم، ودخل الأسرة. كما تضمنت الدراسة القيود والاستنتاجات.
أمين حجازي, أ.م.د/أحمد عبد الحميد, & يوسف الناظر, د.آلاء عبد القادر محمد السعيد. (2025). توسيط ارتباط العميل في العلاقة بين إدارة معرفة العملاء والنوايا السلوكية لعملاء شركات التأمين في مصر. مجلة راية الدولية للعلوم التجارية, 4(13), 621-678. doi: 10.21608/rijcs.2025.332011.1211
MLA
أ.م.د/أحمد عبد الحميد أمين حجازي; د.آلاء عبد القادر محمد السعيد يوسف الناظر. "توسيط ارتباط العميل في العلاقة بين إدارة معرفة العملاء والنوايا السلوكية لعملاء شركات التأمين في مصر", مجلة راية الدولية للعلوم التجارية, 4, 13, 2025, 621-678. doi: 10.21608/rijcs.2025.332011.1211
HARVARD
أمين حجازي, أ.م.د/أحمد عبد الحميد, يوسف الناظر, د.آلاء عبد القادر محمد السعيد. (2025). 'توسيط ارتباط العميل في العلاقة بين إدارة معرفة العملاء والنوايا السلوكية لعملاء شركات التأمين في مصر', مجلة راية الدولية للعلوم التجارية, 4(13), pp. 621-678. doi: 10.21608/rijcs.2025.332011.1211
VANCOUVER
أمين حجازي, أ.م.د/أحمد عبد الحميد, يوسف الناظر, د.آلاء عبد القادر محمد السعيد. توسيط ارتباط العميل في العلاقة بين إدارة معرفة العملاء والنوايا السلوكية لعملاء شركات التأمين في مصر. مجلة راية الدولية للعلوم التجارية, 2025; 4(13): 621-678. doi: 10.21608/rijcs.2025.332011.1211