محددات استدامة قيمة العلامة في التعليم العالي: دراسة تطبيقية على الجامعات الحكومية المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ إدارة الأعمال وعميد كلية التجارة الأسبق- جامعة المنوفية

2 مدرس مساعد بقسم إدارة الأعمال كلية التجارة – جامعة المنوفية

3 أستاذ إدارة الأعمال المساعد, ورئيس قسم إدارة الأعمال بكلية التجارة - جامعة المنوفية

المستخلص

استهدف البحث الحالي التحقق من التأثيرات المباشرة لمجموعة من العوامل متمثلة في (ابتكار الخدمات في التعليم العالي, سمات جودة الخدمة التعليمية, ومشاركة العميل (الطالب) في خلق القيمة) على استدامة قيمة علامة الجامعة, وعلى أبعادها المتمثلة في 
(استدامة الوعي بعلامة الجامعة, استدامة الجودة المدركة لعلامة الجامعة, استدامة الإرتباط بعلامة الجامعة, استدامة صورة علامة الجامعة, استدامة سمعة الجامعة " قيمة علامة الجامعة ككل ") لدى طلاب الدراسات العليا بالجامعات الحكومية المصرية محل البحث. وقد اعتمد البحث الحالي على المنهج الكمي بإستخدام قوائم الإستقصاء, وتم تحليل البيانات بإستخدام حزمة أساليب التحليل الإحصائية للعلوم الإنسانية (SPSS Version 23), وبرنامج الآموس (Amos Ver.23) بإستخدام أسلوب نمذجة المعادلات الهيكلية  Structural Equation Modeling (SEM), وقد تمثلت عينة البحث الحالية في عدد (305) طالب من طلاب الدراسات العليا المقيدين بالجامعات الحكومية المصرية محل البحث, والمتمثلة في (جامعة القاهرة, جامعة الإسكندرية, جامعة المنصورة, جامعة قناة السويس, جامعة أسيوط), وتم التحقق من ثبات وصلاحية المقاييس المستخدمة في هذا البحث, وكشفت النتائج عن وجود تأثير مباشر معنوي وإيجابي لكل من (ابتكار الخدمات في التعليم العالي- سمات جودة الخدمة التعليمية- مشاركة العميل (الطالب) في خلق القيمة) بشكل إجمالي وتفصيلي لكل عامل على استدامة قيمة علامة الجامعة, وكذلك وجود تأثير معنوي مباشر وإيجابي لكل من العوامل الثلاثة المستقلة على أبعاد استدامة قيمة علامة الجامعة المتمثلة في (استدامة الوعي بعلامة الجامعة, استدامة الجودة المدركة لعلامة الجامعة, استدامة الإرتباط بعلامة الجامعة, استدامة صورة علامة الجامعة, استدامة سمعة الجامعة " قيمة علامة الجامعة ككل ") لدى طلاب الدراسات العليا بالجامعات الحكومية المصرية محل البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية