العلاقة بين الإبداع الاستراتيجي والميزة التنافسية المستدامة بتوسيط قيمة العلامة الجامعية بالتطبيق على الجامعات السعودية الحكومية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ إدارة الموارد البشرية كلية التجارة جامعة المنصورة

2 أستاذ إدارة الاعمال كلية التجارة جامعة المنصورة

3 باحث بقسم إدارة الاعمال كلية التجارة جامعة المنصورة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى بحث تأثير أبعاد الإبداع الاستراتيجي على الميزة التنافسية المستدامة في الجامعات السعودية الحكومية من خلال توسيط قيمة العلامة الجامعية. 
وقد تم اختيار عينة بلغ حجمها 370 مفردة من مجتمع يضم أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية محل الدراسة، وقد بلغ معدل الاستجابة من أعضاء العينة 81.9%، وقد تم استخدام البرنامج الإحصائي SPSS لإدخال البيانات الإحصائية.
أظهرت نتائج التحليل الإحصائي أن هناك تأثيراً معنوياً مباشراً لأبعاد الإبداع الاستراتيجي على قيمة العلامة الجامعية، فضلاً عن وجود تأثير معنوي مباشر لأبعاد الإبداع الاستراتيجي  على الميزة التنافسية المستدامة للجامعات السعودية. كما تؤثر أبعاد قيمة العلامة الجامعية للجامعات السعودية بشكل معنوي مباشر على الميزة التنافسية المستدامة لتلك الجامعات. كما أظهرت نتائج التحليل الإحصائي أيضًا أن قيمة العلامة الجامعية تتوسط تأثير أبعاد الإبداع الاستراتيجي على الميزة التنافسية المستدامة للجامعات الحكومية السعودية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية