تأثير القدرات التسويقية على البراعة التسويقية: الدور الوسيط للتفكير الرشيق "دراسة تطبيقية على العاملين في البنوك التجارية في الأردن"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كليةأستاذ التسويق ورئيس قسم إدارة الأعمال كلية التجارة _ جامعة المنصورة التجارة جامعة المنصورة

2 باحث دكتوراه قسم إدارة الأعمال كلية التجارة _ جامعة المنصورة

3 أستاذ إدارة الأعمال المساعد كليـة التجارة- جامعة المنصـورة

المستخلص

تناول الباحثون في هذه الدراسة العلاقة بين القدرات التسويقية والبراعة التسويقية من خلال الدور الوسيط للتفكير الرشيق، وذلك بالتطبيق على العاملين في البنوك التجارية في الأردن.  وتم تصميم نموذج افتراضي مقترح كدليل لاختبار العلاقات بين متغيرات الدراسة، 
كما تم تصميم قائمة استقصاء موجهة الى عينة الدراسة تم توزيعها من خلال الباحث شخصيا. (SPSS   ولتحليل بيانات الدراسة الأولية تم استخدام البرنامج الإحصائي( وقد بلغ حجم عينة الدراسة (340) مستجيب من العاملين في الإدارات العليا والوسطى في البنوك التجارية الأردنية.، وقد توصلت الدراسة الى عدد من النتائج منها توجد علاقة ارتباط معنوي بين أبعاد ومتغيرات الدراسة (القدرات التسويقية والتفكير الرشيق والبراعة التسويقية)، وأن التفكير الرشيق يتوسط العلاقة بين القدرات التسويقية وبين البراعة التسويقية لدى العاملين في البنوك التجارية في الأردن. وأوصت الدراسة بالاهتمام بجمع معلومات تسويقية سليمة وطرق علمية مبنية على أسس صحيحة لمعرفة أوضاع الأسواق القائمة والمشاكل المتعلقة بتسويق خدمات البنك المصرفية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية