العلاقة بين تطبيقات الألعاب الإلكترونية والدفاع عن العلامة : الدور الوسيط لحب العلامة "دراسة تطبيقية على عملاء الهاتف المحمول بمصر"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التسويق والاعلان كلية التجارة جامعة المنصورة

2 أستاذ مساعد كليات الشرق بالرياض

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة تحديد التأثير المباشر وغير المباشر لأبعاد تطبيقات الألعاب الإلكترونية(المرح، الاستمتاع، سهولة الاستخدام، المنفعة، التأثير الإجتماعي) على الدفاع عن العلامة من خلال توسيط حب العلامة،واعتمدت الدراسة علي قائمة استقصاء عبر الإنترنت لجمع البيانات من عملاء تطبيقات الألعاب الإلكترونية علي الهاتف المحمول، وقد بلغ عدد القوائم الصحيحة(427) قائمة، وتم تطبيق أسلوب تحليل المسار لإختبار فروض الدراسة من خلال برنامج .Warp pls5
وأشارت النتائج إلى وجود تأثير معنوي إيجابى لأبعاد تطبيقات الألعاب الإلكترونية (المرح، الاستمتاع، التأثير الإجتماعي) على الدفاع عن العلامة. كما توصلت إلى وجود تأثير معنوي إيجابى لأبعاد تطبيقات الألعاب الإلكترونية (المرح، الاستمتاع، التأثير الإجتماعي) على حب العلامة. وتوصلت أيضاً إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لحب العلامة على الدفاع عن العلامة. بالإضافة إلى توصلت نتائج البحث إلى أن حب العلامة يتوسط جزئيا العلاقة بين أبعاد تطبيقات الألعاب الإلكترونية (المرح، الاستمتاع، والتأثير الإجتماعي) على الدفاع عن العلامة.
واعتمدت الدراسة علي قائمة استقصاء عبر الإنترنت لجمع البيانات من عملاء تطبيقات الألعاب الإلكترونية علي الهاتف المحمول، وقد بلغ عدد القوائم الصحيحة(427) قائمة، وتم تطبيق أسلوب تحليل المسار لإختبار فروض الدراسة من خلال برنامج .Warp pls5
وأشارت النتائج إلى وجود تأثير معنوي إيجابى لأبعاد تطبيقات الألعاب الإلكترونية (المرح، الاستمتاع، التأثير الإجتماعي) على الدفاع عن العلامة. كما توصلت إلى وجود تأثير معنوي إيجابى لأبعاد تطبيقات الألعاب الإلكترونية (المرح، الاستمتاع، التأثير الإجتماعي) على حب العلامة. وتوصلت أيضاً إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لحب العلامة على الدفاع عن العلامة. بالإضافة إلى توصلت نتائج البحث إلى أن حب العلامة يتوسط جزئيا العلاقة بين أبعاد تطبيقات الألعاب الإلكترونية (المرح، الاستمتاع، والتأثير الإجتماعي) على الدفاع عن العلامة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية