دور الذكاء الاصطناعي في تحسين أبتكار الخدمة "دراسة تطبيقية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التجارة جامعة مدينة السادات

2 أستاذ الموارد البشرية جامعة مدينة السادات

3 أستاذ الموارد البشرية كلية التجارة كفر الشيخ

المستخلص

استهدفت الدراسة تحديد دور الذكاء الاصطناعي في تحسين ابتكار الخدمات المقدمة من البنوك التجارية المصرية في ظل التطورات التكنولوجية الحديثة وتحول العالم إلي عالم رقمي في جميع القطاعات والقطاع المصرفي بشكل خاص، حيث أن القطاع المصرفي من أهم القطاعات المؤثرة في الاقتصاد وله دو حيوي في عمليات النهوض الاقتصادي،ولتحقيق ذلك تم الاعتماد علي قائمة الاستقصاء في جمع البيانات الأولية وتوزيعها علي عينة قوامها (384) من عملاء البنوك التجارية المصرية حيث بلغت نسبة الاستجابة 84%، وتوصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج أهمها وجود علاقة إيجابية بين الذكاء الاصطناعي وتحسين ابتكار الخدمات في البنوك التجارية المصرية، كذلك وجود علاقة أرتباطية طردية بين ابعاد الذكاء الاصطناعي و ابتكار الخدمات، وقد توصل الباحثون إلي مجموعة من التوصيات أهمها ضرورة سعي الإدارات العليا للإطلاع المستمر والمباشر علي التطورات الحديثة لتقنيات الذكاء الاصطناعي لما لها من أهمية لإستخدامها في تحسين ابتكار الخدمات وتوفير الحماية القانونية في أستخدامها، كذلك وضع الخطط الاسترايجية لتفعيل هذه التقنيات داخل البنوك التجارية من خلال نظم تتسم بالمرونة والتطوير.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية