تأثير الواقع المعزز على الشراء الاندفاعي الدور الوسيط للقيمة المدركة للعميل بالتطبيق على عملاء أيكيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التجارة جامعة المنصورة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة تحديد التأثير المباشر وغير المباشر لأبعاد الواقع المعزز على الشراء الاندفاعي من خلال توسيط القيمة المدركة للعميل ، واعتمدت الدراسة على قائمة استقصاء عبر الإنترنت لجمع البيانات من عملاء ايكيا، 
وقد بلغ عدد القوائم الصحيحة(369) قائمة، وتم تطبيق أسلوب تحليل المسار لاختبار فروض الدراسة من خلال برنامج WarpPLS7 .
وأشارت النتائج إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لأبعاد الواقع المعزز(المعلوماتية، التفاعل، التواجد عن بعد، التعزيز، سهولة الإستخدام) على الشراء الاندفاعي. كما توصلت إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لأبعاد الواقع المعزز(المعلوماتية، التفاعل، التواجد عن بعد، التعزيز، سهولة الإستخدام) على القيمة المدركة للعميل، وتوصلت أيضاً إلى وجود تأثير معنوي إيجابي للقيمة المدركة للعميل على الشراء الإندفاعي، وأخيراً توصلت الدراسة إلى وجود تأثير معنوي إيجابي غير مباشر للواقع المعزز على الشراء الاندفاعي عند توسيط القيمة المدركة للعميل.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية