تفسيرالإستجابات السلوكية السلبية للعملاء تجاه العلامة التجارية من منظور العقد النفسى للعلامة التجارية:التعويض والإعتذار كمتغيرات معدلة (دراسة تطبيقية على عملاء شركات الإتصالات فى مصر)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ ادارة الاعمال المساعد كلية التجارة جامعة المنوفية

2 مدرس ادارة الاعمال كلية التجارة جامعة المنوفية

المستخلص

سعى البحث إلى تفسير الإستجابات السلوكية السلبية للعملاء تجاه العلامة التجارية من منظور العقد النفسى،وتم دراسة ثلاثة متغيرات لتلك السوكيات وهى:الكلام الشفهى السلبى،الإنتقام من العلامة،مقاطعة العلامة،بالإضافة إلى تحديد الدور المعدل للتعويض والإعتذار للعلاقة بين عدم الوفاء بالعقد النفسى للعلامة التجارية وتلك السلوكيات،وذلك بالتطبيق على عينة عمدية قوامها 400 مفردة من عملاء شركات الإتصالات العاملة فى مصر وهى:فودافون،أورانج،إتصالات،وى، وتم استخدام عدد من الأساليب الإحصائية من خلال برنامج SPSS.V.23، وتوصلت النتائج إلى أن عدم الوفاء بالعقد النفسى للعلامة التجارية يساهم فى تفسير السلوكيات السلبية التى يمارسها العملاء تجاه العلامة،بالإضافة إلى معنوية الإعتذار والتعويض كمتغيرات معدلة للعلاقة بين عدم الوفاء بالعقد النفسى للعلامة التجارية وتلك السلوكيات، وتم مناقشة النتائج وتقديم مجموعة من التوصيات والمجالات البحثية التى تحتاج إلى مزيد من البحث.الكلام الشفهى السلبى،الإنتقام من العلامة،مقاطعة العلامة،بالإضافة إلى تحديد الدور المعدل للتعويض والإعتذار للعلاقة بين عدم الوفاء بالعقد النفسى للعلامة التجارية وتلك السلوكيات،وذلك بالتطبيق على عينة عمدية قوامها 400 مفردة من عملاء شركات الإتصالات العاملة فى مصر وهى:فودافون،أورانج،إتصالات،وى، وتم استخدام عدد من الأساليب الإحصائية من خلال برنامج SPSS.V.23، وتوصلت النتائج إلى أن عدم الوفاء بالعقد النفسى للعلامة التجارية يساهم فى تفسير السلوكيات السلبية التى يمارسها العملاء تجاه العلامة،بالإضافة إلى معنوية الإعتذار والتعويض كمتغيرات معدلة للعلاقة بين عدم الوفاء بالعقد النفسى للعلامة التجارية وتلك السلوكيات، وتم مناقشة النتائج وتقديم مجموعة من التوصيات والمجالات البحثية التى تحتاج إلى مزيد من البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية