العوامل المؤثرة على نية العملاء للشراء من تطبيقات توصيل الطعام (FDA)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ إدارة الاعمال المساعد كليات الشرق العربى - المملكة العربية السعودية

2 باحث ماجستير كلية التجارة جامعة المنصورة

المستخلص

ارتكز هذا البحث على دراسة العوامل التي تتميز بها تطبيقات توصيل الطعام بمحافظة الدقهلية ومدى تأثيرها على نية شراء العملاء، وقد بلغت حجم القوائم الصحيحة 396 مفردة. قام الباحثون بجمع البيانات من مفردات البحث قيد التحقيق باستخدام استطلاع عبر الإنترنت تم إنشاؤه على Google Drive والذي يمثل العوامل المؤثرة (المتغير المستقل) ونية الشراء من تطبيقات توصيل الطعام (المتغير التابع).وتم حساب معاملي الصدق والثبات باستخدام معامل ألفا كرونباخ. علاوة على ذلك، تم استخدام اختبار الانحدار البسيط والمتعدد للتحقق من صحة افتراضات الدراسة. وقد أظهرت النتائج وجود تأثير إيجابي معنوي للعوامل التي يدركها مستخدمو تطبيقات التوصيل ونيتهم للشراء عبر التطبيق. وإن العوامل التي يدركها عملاء تطبيقات توصيل الطعام ولها تأثير كبير على نية الشراء على التوالي هي تنوع القائمة والعروض وجودة الطعام وجودة التوصيل. كما توصل البحث لوجود فروق معنوية في إدراك العملاء للعوامل المؤثرة وتم حساب معاملي الصدق والثبات باستخدام معامل ألفا كرونباخ. علاوة على ذلك، تم استخدام اختبار الانحدار البسيط والمتعدد للتحقق من صحة افتراضات الدراسة. وقد أظهرت النتائج وجود تأثير إيجابي معنوي للعوامل التي يدركها مستخدمو تطبيقات التوصيل ونيتهم للشراء عبر التطبيق. وإن العوامل التي يدركها عملاء تطبيقات توصيل الطعام ولها تأثير كبير على نية الشراء على التوالي هي تنوع القائمة والعروض وجودة الطعام وجودة التوصيل. كما توصل البحث لوجود فروق معنوية في إدراك العملاء للعوامل المؤثرة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية