تصميم بيئة تعلم متنقل إلكترونية قائمة على نمط الدعامات التعليمية لتنمية مهارات تطوير بيئات تعلم تفاعلية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراة تخصص تكنولوجيا معلومات

المستخلص

شهد العصر الحالي ثورة مذهلة تتميز بالتغير المستمر والتطور في مستحدثات تكنولوجيا التعليم والاتصال القائمة على توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وخاصة الاتصالات اللاسلكية، ظهرت بيئات إلكترونية جديدة للتعليم والتدريب تحتاج إلي توظيف أنماط حديثة تتيح المشاركات الاجتماعية التفاعلية والتواصل وتيسر اكتساب المهارات، وتتفاعل وتتلاءم مع هذا التطور في التعليم، لذا ظهرت اتجاهات واهتمامات بحثية وتطويرية وإستراتيجيات تستهدف المجتمعات الإلكترونية لبيئات التعلم المتنقل وفاعليتها في مهمات تعلم متنوعة وأنماط وإستراتيجيات تصميم متنوعة لدى مجتمعات من الطلاب على اختلاف خصائصهم وسياقاتهم، والبحث الحالي لبنة من لبنات هذا الاتجاه.
ويُعد التعلم الذي يتم من خلال البيئات الإلكترونية ترجمة حقيقية وعملية لفلسفة التعلم عن بُعد باستخدام تكنولوجيا الاتصال اللاسلكي التي تتيح نقل كل أشكال البيانات من: نصوص وصوت وصور وفيديو من خلال موجات راديو أو موجات تحت حمراء أو الموجات الصغيرة, مما يساعد خفض تكلفة التعلم بالمقارنة مع نظم التعليم التقليدية, حيث يتابع المتعلم تعلمه حسب طاقته وقدرته وسرعة تعلمه ووفقاً لما لديه من خبرات ومهارات سابقة‏1 (Turnbull, Chugh, Luck, 2021).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية