دور الحكومة المفتوحة في تحسين جودة الخدمات العامة دراسة تطبيقية على مكاتب هيئة البريد المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الادارة العامة والمحلية بكلية علوم الادارة بأكاديمية السادات للعلوم الادارية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف العلاقة بين تطبيق أبعاد الحكومة المفتوحة وتأثيرها على تحسين مستوى جودة الخدمات البريدية المقدمة للمواطنين بمحافظة القاهرة.وقد اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي، مستخدمًا مصادر ثانوية من كتب ومراجع عربية وأجنبية، ومصادر أولية من خلال قائمة استقصاء لمعرفة آراء المستقصى منهم. تم توزيع 240 قائمة استقصاء، واسترداد 212 منها، وكانت 198 قائمة استقصاء صالحة للتحليل الإحصائي بنسبة 82.5% من إجمالي الاستبانات الموزعة.
من خلال تحليل النتائج، توصل الباحث إلى عدة نتائج، أبرزها أهمية تبني بُعد الشفافية بشكل فعال في هيئة البريد المصري، من خلال وضع سياسات واضحة لنشر المعلومات، وتحديث قنوات الاتصال، وتدريب الموظفين، والتزام القيادات بتعزيز ثقافة الشفافية، لتصبح الهيئة نموذجاً للمؤسسات الحكومية الشفافة والفعالة. كما أظهرت النتائج أنه كلما زاد إشراك المواطنين في تصميم وتقديم وتقييم الخدمات البريدية، والاستماع لآرائهم ومقترحاتهم، والاستفادة من التغذية الراجعة في تحسين الخدمات، كلما ارتفعت جودة هذه الخدمات وزادت استجابتها لاحتياجات وتطلعات المواطنين. وأكدت النتائج على أهمية وجود آليات فعالة لمحاسبة مقدمي الخدمة على أدائهم، ومكافحة الفساد والواسطة، وضمان تكافؤ الفرص في الحصول على الخدمة، حيث يرتبط ذلك بشكل إيجابي بارتفاع جودة الخدمات البريدية وتحسن رضا المواطنين عنها.
قدم الباحث عدة توصيات، منها: ضرورة إنشاء موقع إلكتروني شامل لهيئة البريد المصري يتضمن كافة المعلومات والبيانات المتعلقة بالخدمات البريدية، مع تحديثها بشكل منتظم. وأهمية تدريب موظفي الهيئة على تقديم المعلومات والإرشادات للمواطنين بشكل واضح وسهل الفهم، والرد على استفساراتهم وشكاواهم بفعالية. كما أوصى بإجراء استطلاعات رأي دورية للمواطنين حول جودة الخدمات البريدية وسبل تحسينها، وتحليل نتائجها واستخدامها في تطوير هذه الخدمات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية