توسيط جاذبية علامة صاحب العمل في العــلاقة بين المسؤولية الاجتماعية للشركات و نية التقدم إلي الوظيفة (بالتطبيق على طلاب المرحلة الجامعية بجامعة المنصورة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التجارة جامعة المنصورة

2 قسم ادارة الاعمال كلية التجارة جامعة المنصورة

المستخلص

تهدف الدراسة إلي بحث العلاقات المباشرة وغير المباشرة للمسؤولية الاجتماعية للشركات علي نية التقدم إلي الوظيفة في ظل الدور الوسيط لجاذبية علامة صاحب العمل. وأجريت الدراسة على عينة قوامها (379) مفردات،
وتم جمع البيانات الأولية باستخدام قائمة استقصاء تم توزيعها على مفردات العينة، وبلغ عدد قوائم الاستقصاء الصحيحة (393) قائمة بمعدل استجابة (100%)، وتم تحليل البيانات باستخدام أسلوب نمذجة المعادلة الهيكلية.
وتمثلت أهم نتائج الدراسة في وجود تأثير معنوي إيجابي مباشر لأبعاد المسئولية الاجتماعية للشركات على جاذبية علامة صاحب العمل، كما توصلت الدراسة إلى أن بُعد المسئولية الاقتصادية ( أحد أبعاد المسئولية الاجتماعية للشركات) هو الذي يؤثر تأثير معنوي إيجابي على نية التقدم للوظيفة ، أما المسئولية البيئية والمسئولية الأخلاقية ( البُعدين الآخرين للمسئولية الاجتماعية للشركات) فقد توصلت الدراسة إلى عدم وجود تأثير معنوي مباشر لكل منهما على نية التقدم إلى الوظيفة ، وكذلك إلي وجود تأثير معنوي إيجابي مباشر لجاذبية علامة صاحب العمل على نية التقدم للوظيفة.
كما أشارت النتائج إلي أن جاذبية علامة صاحب العمل يتوسط كُلياً العلاقة بين كل من بُعدي المسئولية البيئية والمسئولية الأخلاقية (بُعدي المسئولية الاجتماعية للشركات) ونية التقدم للوظيفة، ويتوسط جزئياً العلاقة بين بُعد المسئولية الاقتصادية ( البعد الثالث لأبعاد المسئولية الاجتماعية للشركات) ونية التقدم للوظيفة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية