الإتجاهات نحو وسائل التواصل الاجتماعي ودورها في دعم الميل للشراء : دراسة تطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحــــــثه دكتوراه بقسم إدارة الأعمال كلية التجارة – جامعة مدينة السادات

2 أستاذ إدارة الموارد البشرية المتفرغ وعميد كلية التجارة الأسبق جامعة مدينة السادات

3 أستاذ إدارة الأعمال المساعد وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث كلية التجارة – جامعة مدينة السادات

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على مدى توافر أبعاد الإتجاهات نحو وسائل التواصل الاجتماعي من وجهة نظر عملاء المنظمات الغذائية المصرية محل الدراسة، والكشف عن مدى الإختلاف بين العملاء وفقاً لإختلاف خصائصهم الديموجرافية، وتحديد مستوي توافر الميل للشراء لديهم رغم اختلاف خصائصهم الديموجرافية، 
وتحديد وتوصيف نوع وقوه العلاقة بين الإتجاهات نحو وسائل التواصل الاجتماعي والميل للشراء من وجهة نظر عملاء المنظمات الغذائية المصرية محل الدراسة، وتحديد الأهمية النسبية لمتغيرات الإتجاهات نحو وسائل التواصل الاجتماعي من حيث قدرتها علي التنبؤ بالميل للشراء، وتم الاعتماد على أسلوب عينة كرة الثلج عبر الإنترنت لجمع البيانات اللازمة للبحث، من خلال إعداد قائمة استقصاء وتوزيعها على عينة قوامها 384 مفردة من مستهلكي المنتجات الغذائية المصرية، وتم التحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS Ver. 22.
     وتوصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها عدم وجود إختلافات ذات دلالة إحصائية في إدراكات عملاء شركات المنتجات الغذائية محل الدراسة وفقاً لإختلاف خصائصهم الديموجرافية من حيث مدي توافر أبعاد الإتجاهات نحو وسائل التواصل الاجتماعي والتي تمثلت في (البعد العاطفي، البعد المعرفي، البعد السلوكي)، ووجود إختلافات ذات دلالة إحصائية في إدراكات عملاء شركات المنتجات الغذائية محل الدراسة وفقاً لإختلاف خصائصهم الديموجرافية من حيث مدي توافر أبعاد الميل للشراء والتي تمثلت في ( تقييم البدائل المتاحة، القرار الشرائي)، ووجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوي توافر أبعاد الإتجاهات نحو وسائل التواصل الاجتماعي (البعد العاطفي، البعد المعرفي، البعد السلوكي) والميل للشراء وذلك بصورة إجمالية للنموذج وعند مستوى معنوية (1%) وفقاً لاختبار (ف)، وبالنسبة لكل متغير على حده أظهر نموذج تحليل الانحدار المتعدد أن هناك علاقة معنوية عند مستوى دلالة إحصائية (1%) وذلك بالنسبة للمتغيرات الثلاثة السابقة.
      وفي ضوء ذلك قدم البحث مجموعة من التوصيات منها ضرورة تفهم المسوقين ومصممي المواقع الإلكترونية للميزات التي تقدمها وسائل التواصل الاجتماعي التسويقية واستخدام أداة التواصل المناسبة وذات الفاعلية للتواصل مع المستخدمين لدعم قراراتهم الشرائية، وقيام مصممي المواقع الالكترونية ببذل المزيد من الاهتمام لصفحات التواصل الاجتماعي التسويقية، وذلك بتوفير المزيد من الترفيه والمعلومات المتكاملة لتحقيق المزيد من مشاركة المستخدمين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية