جوده علاقات العملاء كمتغير وسيط في العلاقه بين التسويق الرقمي و تحقيق ميزة تنافسية دراسة تطبيقية علي مستخدمي مواقع التسوق الإلكتروني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم إدارة الأعمال بالمعهد العالي للإدارة وتكنولوجيا المعلومات بكفرالشيخ

المستخلص

هدف البحث  الحالي إلى قياس العلاقه بين التسويق الرقمى كمتغير مستقل وابعاده ( التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، التسويق عبر الهاتف، التسويق عبر محركات البحث SEM، اعادة الاستهداف) وتحقيق ميزه تنافسية كمتغير تابع 
وأبعادها (التكلفة المناسبة، الجودة، تسليم الخدمة، والمرونة) عبر توسيط جودة علاقات العملاء وأبعادها (الرضا الالكتروني، والولاء الالكتروني، والثقة الالكترونية ) وذلك من خلال تطبيقها على مستخدمي مواقع التسوق الإلكتروني ،
وتم الاعتماد على اسلوب العينة العشوائية البسيطة ، حيث تم تجميع ( 437) استمارة صالحة للتحليل الإحصائي باستخدام أداة التحليل  SPSS V.25 لاختبار التأثيرات المباشرة، إلى جانب أداة التحليل  Amos V.23 لاختبار التأثيرات غير المباشرة.
وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود تأثير إيجابى للتسويق الرقمى على جودة علاقات العملاء. بالإضافة إلى وجود تأثير إيجابى لجودة علاقات العملاء على الميزة التنافسية  ويوجد تأثير إيجابى لأبعاد التسويق الرقمى على أبعاد الميزة التنافسية و يوجد تأثير معنوي ايجابي غير مباشر لجودة علاقات العملاء على العلاقة بين التسويق الرقمى  و الميزة التنافسية .
وفي ضوء ما أسفرت عنھا الدراسة من نتائج فقد اقترحت مجموعة من التوصیات التي یمكن أن تسھم في بناء وتعزیز جودة علاقات العملاء والميزة التنافسية لمستخدمى مواقع التسويق الإلكترونى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية