العلاقة بين أنشطة المسئولية الاجتماعية للشركات والمشاركة في بناء القيمة (بالتطبيق علي عملاء شركات اتصالات المحمول في مصر )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير كلية التجارة – جامعة المنصورة

2 أستاذ التسويق والإعلان كلية التجارة – جامعة المنصورة

3 مدرس إدارة الأعمال كلية التجارة – جامعة المنصورة

المستخلص

        هدفت الدراسة إلى تحديد طبيعة العلاقة  بين المسئولية الاجتماعية والمشاركة في بناء القيمة بالتطبيق على عملاء شركات اتصالات المحمول في مصر، ولتحقيق أهداف الدراسة واختبار فروضها اعتمد الباحثون على استخدام المنهج الوصفي القائم على جمع البيانات وإخضاعها للمعالجة الإحصائية، 
تم تقسيم الاستبيان وتوزيعه على عينة من مجتمع الدراسة، وتم جمع البيانات الميدانية من(384) مفردة . وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: وجود ارتباط معنوي بين أبعاد المسئولية الاجتماعية (الإقتصادي- الاجتماعي – البيئي) ،والمشاركة في بناء القيمة ( سلوك المشاركة وسلوك المواطنة). كما تبين وجود  تأثير معنوي لأبعاد المسئولية الاجتماعية على أبعاد المشاركة في بناء القيمة. وأوصت الدراسة بضرورة قيام قطاع الاتصالات بحملات ترويجية عن اعمالها في مجال المسئولية الاجتماعية وذلك لزيادة إدراك العميل حول الجهود المبذولة من أجل بناء صورة ذهنية إيجابية أو الحفاظ على الصورة الذهنية الجيدة مما يزيد من بناء القيمة وبالتالي زيادة الربحية، كما اتضح من النتائج أن النشاط الاقتصادي هو الأكثر تأثيراً في المشاركة في بناء القيمة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية