تأثير القيادة السامه علي التنمر فى مكان العمل الدور الوسيط للإحباط الوظيفي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس اداره اعمال بمعهد رايه العالي للاداره والتجاره الخارجيه بدمياط الجديده

المستخلص

ملخص:
هدف البحث الحالي إلى قياس التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لأبعاد القيادة السامة (الإشراف المسييء ، الترويج الذاتى ، عدم القدرة على التنبؤ ، النرجسية ، القيادة السلطوية ) على الاحباط الوظيفي (إحباط العلاقات، إحباط الجدارة، الإحباط الذاتي) عبر توسيط التنمر فى مكان العمل بأبعاده(التنمر اللفظى، التنمر الجسدى، التنمر بالعلاقات) ، وذلك من خلال تطبيقها على العاملين بقطاع شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء فى مصر.
وقام الباحث باتباع المنهج الوصفي التحليلي ، تم الاعتماد على استبيان باستخدام العينة العشوائية المنتظمة، حيث تم تجميع ( 303 ) استمارة صالحة للتحليل الإحصائي باستخدام أداة التحليل SPSS V.25 لاختبار التأثيرات المباشرة، واستخدام أداة التحليل Amos V.23 لاختبار التأثيرات غير المباشرة.
وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود تأثیر معنوي ايجابى للقيادة السامة على التنمر فى مكان العمل ، كما توصلت إلى وجود تأثیر معنوي ايجابى التنمر فى مكان العمل على الاحباط الوظيفى . وأكدت النتائج وجود تأثیر معنوي ايجابى للقيادة السامة على الاحباط الوظيفى. بالإضافة إلى وجود تأثیر معنوي ايجابى غیر مباشر للقيادة السامة على الاحباط الوظيفى عند التنمر فى مكان العمل.
وفي ضوء ما أسفرت عنھ الدراسة من نتائج فقد أقُتُرِحَت مجموعة من التوصیات التي یمكن أن تساهم في القضاء على التنمر فى مكان العمل بالجهات الحكومية ..
الكلمات المفتاحية: القيادة السامة ، التنمر في مكان العمل، الاحباط الوظيفي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية