أثر استخدام تقنية تعلم الآلة في تحسين جودة مراجعة التقديرات المحاسبية في ضوء معايير المراجعة الدولية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم المحاسبة بالمعهد العالى للدراسات المتطورة بالقطامية

10.21608/rijcs.2025.430391.1418

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تحليل أثر استخدام تقنية تعلم الآلة في تحسين جودة مراجعة التقديرات المحاسبية، في ضوء متطلبات معايير المراجعة الدولية، 
وبوجه خاص المعيار الدولي رقم (ISA 540 المعدل)، الذي ينظم مسؤوليات المراجع في التعامل مع التقديرات المحاسبية عالية عدم التأكد.
               اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي مدعومًا بتحليل ميداني إحصائي باستخدام برنامج (SPSS V.25)، شمل عينة مكونة من 384 مراجعًا خارجيًا يمثلون مختلف مستويات المهنة في البيئة المصرية.
أظهرت النتائج أن تطبيق تقنية تعلم الآلة يسهم بفاعلية في رفع جودة مراجعة التقديرات المحاسبية من خلال:
تعزيز كفاية أدلة المراجعة، وتحسين القدرة على اكتشاف التحريفات الجوهرية، ودعم الامتثال لمعايير المراجعة الدولية. كما كشفت النتائج عن علاقة ارتباط موجبة ذات دلالة إحصائية بين تبنّي تعلم الآلة وجودة المراجعة، وأن أبعاد تبنّي التقنية مجتمعة تفسر45%  من التباين في جودة المراجعة.
               وجاءت قابلية التفسير والمصداقية كأكثر الأبعاد تأثيرًا في جودة المراجعة، تليها جودة البيانات وصلاحيتها، ثم معرفة المراجع بتقنيات تعلم الآلة، وأخيرًا مستوى التبني الفعلي.
خلصت الدراسة إلى أن توظيف تعلم الآلة لا يمثل مجرد تطور تقني، بل هو تحول استراتيجي في ممارسات المراجعة نحو بيئة أكثر دقة وشفافية، تعزز الثقة في المعلومات المالية وتقلل من مخاطر التحريف الجوهري.
               وأوصت الدراسة ضرورة تنظيم برامج تدريبية وورش عمل للمراجعين لرفع مستوى المعرفة بتقنيات تعلم الآلة وخوارزمياتها، بما يسهم في تقليل الفجوة بين المعرفة النظرية والتطبيق العملي، وضرورة تشجيع مكاتب المراجعة، خاصة الصغيرة والمتوسطة، على تبني أدوات تحليلية متقدمة، مع توفير الدعم المالي والإداري اللازم لتطبيقها بفاعلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية