تأثير التسويق الاجتماعي على إدارة الأزمات: الدور الوسيط للعمل التطوعي (دراسة تطبيقية على المتطوعين بجهاز الدفاع المدني الفلسطيني)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التسويق- ورئيس قسم إدارة الأعمال ووكيل الدراسات العليا والبحوث والعلاقات الثقافية (سابقاً) كلية التجارة – جامعة المنصورة

2 باحثة دكتوراه

3 أستـــــاذ إدارة الأعمـــــــال المساعــــــــد كلية التجارة- جامعة المنصورة

10.21608/rijcs.2025.377703.1310

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف علي دور العمل التطوعي في العلاقة بين التسويق ‏الاجتماعي ‏وإدارة الأزمات "دارسة تطبيقية على المتطوعين بجهاز الدفاع المدني الفلسطيني ".
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي ، وتمثل مجتمع الدراسة من المتطوعين بجهاز الدفاع المدني الفلسطيني والبالغ عددهم (753) مفردة، واعتمدت الدراسة على عينة عشوائية بسيطة بلغت (255) من المتطوعين بجهاز الدفاع المدني الفلسطيني محل الدراسة . واستخدمت الباحثة قائمة استقصاء تم اعدادها لغرض جمع البيانات عن متغيرات الدراسة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لأبعاد التسويق الاجتماعي على أبعاد إدارة الأزمات ، ووجود تأثير معنوي إيجابي لأبعاد التسويق الاجتماعي على أبعاد العمل التطوعي ، ووجود تأثير معنوي إيجابي لأبعاد العمل التطوعي على أبعاد إدارة الأزمات. كما يتوسط العمل التطوعي العلاقة بين ابعاد التسويق الاجتماعي وابعاد إدارة الأزمات"‏‏.‏   

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية