توسيط الصورة الذهنية في العلاقة بين أخلاقيات التسويق المصرفي وولاء العملاء في البنوك التجارية المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراة كلية التجارة، جامعة المنصورة

2 أستاذ إدارة الأعمال كلية التجارة، جامعة المنصورة

3 أستاذ إدارة الأعمال المساعد كليات الشرق العربي، المملكة العربية السعودية

10.21608/rijcs.2025.377411.1309

المستخلص

هدف البحث هو تحليل دور الصورة الذهنية كوسيط في العلاقة بين أخلاقيات التسويق المصرفي وولاء العملاء في البنوك التجارية المصرية. استُخدم أسلوب المعادلة الهيكلية (Warp PLS) لتحليل بيانات عينة مكونة من 393 من عملاء البنوك.
توصلت الدراسة إلى أن أخلاقيات التسويق المصرفي تؤثر إيجابيًا ومعنويًا على الصورة الذهنية وولاء العملاء، وأن الصورة الذهنية تؤثر بدورها بشكل مباشر على ولاء العملاء. كما أثبتت الدراسة أن الصورة الذهنية تتوسط بشكل معنوي العلاقة بين أخلاقيات التسويق المصرفي وولاء العملاء. أوصت الدراسة بتطوير ميثاق شرف أخلاقي، وتعزيز الشفافية، وتفعيل قنوات الاتصال الإلكترونية، وإطلاق حملات توعية، ودعم العملاء المتعثرين، مع تصميم برامج ولاء مبتكرة وإشراك العملاء في تطوير الخدمات المصرفية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية