دور ممارسة الرشاقة التنظيمية في تعزيز فاعلية إدارة التغيير من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكليات جامعة شقراء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد إدارة الأعمال - جامعة شقراء

10.21608/rijcs.2025.431413.1427

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل دور ممارسة الرشاقة التنظيمية في تعزيز فعالية إدارة التغيير من منظور أعضاء هيئة التدريس بكليات جامعة شقراء. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وشمل مجتمع الدراسة 300 عضو هيئة تدريس من كليات الجامعة بالدوادمي، حيث تم تطبيق أسلوب الحصر الشامل وتوزيع أداة البحث على جميع أفراد المجتمع، واستُرجِعت 285 استبانة صالحة للتحليل بنسبة استرداد بلغت 85.33%. أظهرت نتائج الدراسة أن الأبعاد الكلية للرشاقة التنظيمية متوفرة بنسبة 83.64% بدرجة كبيرة، وأن فاعلية إدارة التغيير بلغت 83.07% بدرجة عالية جداً. كما بينت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين ممارسة الرشاقة التنظيمية بأبعادها (الاستشعار، اتخاذ القرار، التطبيق) وتعزيز فعالية إدارة التغيير، إضافة إلى وجود تأثير دال إحصائياً لممارسة الرشاقة التنظيمية في تعزيز إدارة التغيير، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات التقديرات تعزى لمتغيرات الجنس، العمر، الرتبة الأكاديمية، وعدد سنوات الخدمة. توصي الدراسة إدارة جامعة شقراء بتطوير ممارسة الرشاقة التنظيمية بما يتواكب مع التطورات المتسارعة، واستكشاف الفرص والتهديدات في البيئة الخارجية ومعالجة المعلومات المرتبطة بالأحداث المستجدة لإعادة تشكيل الموارد وفق مستجدات البيئة في الوقت المناسب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية