تأثير الثقة في القائد على الرفاهية النفسية للعاملين بالتطبيق على العاملين بمدارس المنصورة كولدج الدولية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ إدارة الموارد البشرية كلية التجارة- جامعة المنصورة

2 باحثة ماجستير كلية التجارة – جامعة المنصورة

3 مدرس إدارة الأعمال كلية التجارة – جامعة المنصورة

المستخلص

استهدف هذا البحث تحديد طبيعة العلاقة بين كل من الثقة في القائد والرفاهية النفسية للعاملين، وذلك بالتطبيق على العاملين بمدارس المنصورة كولدج الدولية، 
وقد اعتمد هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة من خلال برنامج (AMOS V.26) لاختبار الفروض البحثية والتحقق من العلاقات بين المتغيرات.
أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط معنوية ذات دلالة إحصائية بين الثقة في القائد والرفاهية النفسية للعاملين، بما يعكس الدور الحيوي الذي تضطلع به الثقة في تحسين جودة الحياة النفسية داخل بيئة العمل. كما توصلت الدراسة إلى وجود تأثيرات مباشرة دالة إحصائيًا لأبعاد الثقة في القائد (النزاهة، الجدارة، الموثوقية، مشاركة السلطة، والاهتمام بالاستدامة) على جميع أبعاد الرفاهية النفسية للعاملين (الاستقلالية، السيطرة البيئية، النمو الشخصي، العلاقات الإيجابية، الهدف في الحياة، وتقبل الذات)، وهو ما يؤكد قبول الفرض القائم على وجود تأثير معنوي للثقة في القائد على الرفاهية النفسية.
كذلك كشفت النتائج عن وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية في إدراك أفراد العينة لمستوى كلاً من الثقة في القائد والرفاهية النفسية، وذلك بسبب اختلاف بعض الخصائص الديموغرافية كالجنس، والفئة العمرية، والمستوى التعليمي، وسنوات الخبرة، ومستوى الدخل، والمسمى الوظيفي.
وتدل هذه النتائج على ضرورة تبنّي المؤسسات التعليمية لأنماط قيادية ترتكز على بناء الثقة، نظرًا لما تسهم به في دعم الصحة النفسية للعاملين وتعزيز استقرارهم المهني ورفع كفاءتهم الوظيفية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية