الدور المعدل لمخاطر الأداء المدركة في العلاقة بين دوافع تسوق المنتجات المستعملة عبر الإنترنت في مصر ونوايا الشراء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التسويق والإعلان كلية التجارة – جامعة المنصورة

2 مدرس إدارة الأعمال المساعد معهد الدلتا العالي لنظم المعلومات الإدارية والمحاسبة بالمنصورة

3 أستاذ إدارة الأعمال المساعد كلية التجارة – جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث إلى تحليل العلاقة بين دوافع تسوق المنتجات المستعملة عبر الإنترنت ونوايا الشراء، مع دراسة الدور المعدل لمخاطر الأداء المدركة، 
بالتطبيق على عينة من العملاء في مصر. تمحورت تساؤلات البحث حول طبيعة العلاقة بين الدوافع الشرائية والنوايا السلوكية، ودور مخاطر الأداء المدركة في تعديل هذه العلاقة.
اعتمد الباحثون على المنهج الكمي التفسيري، باستخدام أسلوب الاستقصاء المنظم المدار ذاتيا لجمع البيانات من عينة غير احتمالية بطريقة كرة الثلج، وذلك في الفترة من 1 فبراير إلى 23 مارس 2025. شمل الاستقصاء ثلاثة أقسام تضمنت: دوافع التسوق، نوايا الشراء، مخاطر الأداء المدركة، وتم تصميمه وفق مقياس ليكرت الخماسي، وطُرح عبر Google Forms. بلغ حجم العينة 426 مفردة، وهو ما يفوق الحد الأدنى المقبول إحصائيًا. وتم استخدام أساليب تحليل كمية شملت معاملات الارتباط وتحليل المسار.
توصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباط معنوية بين دوافع التسوق ونوايا الشراء، ووجود تأثير مباشر قوي لدوافع التسوق (الاقتصادية، الملاءمة، والأيديولوجية) على نوايا الشراء، مع وجود تأثيرات معنوية لمخاطر الأداء كمعدل في حالات محددة.
تنسجم نتائج الدراسة مع الاتجاهات الحديثة في بحوث سلوك المستهلك الرقمي، وتفتح الباب لمزيد من الدراسات النوعية والطولية لفهم أعمق للعوامل المؤثرة في التسوق الإلكتروني للمنتجات المستعملة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية