توسيط مشاركة العميل فى العلاقة بين ثقة العميل وتحسين سمعة المنظمة: دراسة تطبيقية على عملاء المطاعم بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ إدارة الاعمال المساعد – رئيس قسم إدارة الاعمال بكلية إدارة الاعمال بعفيف جامعة شقراء – المملكة العربية السعودية

المستخلص

 تتناول هذه الدراسة بيان الدور الهام لمشاركة العميل  وتأثيره فى العلاقة بين ثقة العميل وتحسين سمعة المنظمة بالتطبيق على عملاء مطاعم مدينة جدة. 
كما تهدف تلك الدراسة إلى معرفة الدور الوسيط لمشاركة العميل فى توضيح وبيان أثر العلاقة بين ثقة العميل وتحسين سمعة المنظمة، وقد إعتمد الباحث على قائمة إستقصاء كأداة رئيسية لجمع البيانات اللازمة لإختبار فروض الدراسة لعينة قوامها  483مفردة من عملاء مطاعم مدينة جدة.
    وقد توصلت الدراسة وتمثلت أهم نتائجها إلى إنه يوجد تأثير معنوى إيجابي لثقة العميل بالمطعم على مشاركة العميل، كما توصلت الدراسة إلى وجود تأثير معنوى إيجابي لثقة العميل بالمطعم على تحسين سمعة المنظمة، بالإضافة إلى وجود تأثير معنوى إيجابي لمشاركة العميل على تحسين سمعة المنظمة، وتشير نتائج الدراسة أيضاً إلى وجود تأثير معنوى إيجابي غير مباشر لثقة العميل على تحسين سمعة المنظمة من خلال توسيط مشاركة العميل بالتطبيق على عملاء مطاعم مدينة جدة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية