هدف هذا البحث إلى التعرف على أثر التحسين المستمر على التطوير الأكاديمي للطالب للمعاهد الخاصة العليا بمحافظة الدقهلية. وقد تم جمع عينة مكونة من 113 عضو هيئة تدريس من هذه المعاهد.
وتم استخدام مصفوفة الارتباط لقياس العلاقة بين (التحسين المستمر والتطوير الأكاديمي للطالب). وتم استخدام الانحدار الخطي المتعدد لاختبار الفرضية الثانية، ودراسة تأثير التحسين المستمر على التطوير الأكاديمي للطالب. تم استخدام اختبار كروسكال واليس للتعرف على الفروق في استجابات أعضاء هيئة التدريس بناءً على متغيراتهم الديموغرافية تجاه متغيرات البحث وذلك باستخدام برنامج SPSS الإصدار 26. وقد وجد البحث وجود علاقة ارتباط إيجابية معنوية بين (التحسين المستمر والتطوير الأكاديمي للطالب). بالإضافة إلى ذلك أشارت النتائج إلى وجود تأثير معنوي إيجابي للتحسين المستمر والتطوير الأكاديمي للطالب في المعاهد الخاصة العليا بمحافظة الدقهلية. وأخيراً، كشف البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات المشاركين بناء على متغيراتهم الديموغرافية في التحسين المستمر والتطوير الأكاديمي للطالب. وقدم البحث عدة توصيات أبرزها تعزيز ثقافة التحسين المستمر لدى أعضاء هيئة التدريس والاستثمار في تدريب أعضاء هيئة التدريس.
فوزى خشبة, أ.د.ناجى محمد, & عز خطاب, مروه محمد. (2025). تأثير التحسين المستمر على التطوير الأكاديمي للطالب دراسة ميدانية على المعاهد الخاصة العليا بمحافظة الدقهلية. مجلة راية الدولية للعلوم التجارية, 4(13), 1373-1398. doi: 10.21608/rijcs.2025.329102.1201
MLA
أ.د.ناجى محمد فوزى خشبة; مروه محمد عز خطاب. "تأثير التحسين المستمر على التطوير الأكاديمي للطالب دراسة ميدانية على المعاهد الخاصة العليا بمحافظة الدقهلية", مجلة راية الدولية للعلوم التجارية, 4, 13, 2025, 1373-1398. doi: 10.21608/rijcs.2025.329102.1201
HARVARD
فوزى خشبة, أ.د.ناجى محمد, عز خطاب, مروه محمد. (2025). 'تأثير التحسين المستمر على التطوير الأكاديمي للطالب دراسة ميدانية على المعاهد الخاصة العليا بمحافظة الدقهلية', مجلة راية الدولية للعلوم التجارية, 4(13), pp. 1373-1398. doi: 10.21608/rijcs.2025.329102.1201
VANCOUVER
فوزى خشبة, أ.د.ناجى محمد, عز خطاب, مروه محمد. تأثير التحسين المستمر على التطوير الأكاديمي للطالب دراسة ميدانية على المعاهد الخاصة العليا بمحافظة الدقهلية. مجلة راية الدولية للعلوم التجارية, 2025; 4(13): 1373-1398. doi: 10.21608/rijcs.2025.329102.1201