التسويق السياسي عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيره على إدراك المرشح الانتخابي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التسويق والاعلان كلية التجارة جامعة المنصورة

2 باحث دكتوراة بقسم إدارة الأعمال كلية التجارة- جامعة مدينة السادات

3 استاذ مساعد إدارة الأعمال كلية التجارة جامعة مدينة السادات

المستخلص

 يهدف البحث الحالي إلى تحديد تأثير التسويق السياسي عبر مواقع التواصل الاجتماعي على إدراك المرشح الانتخابي وذلك بالتطبيق على عينة بلغ قوامها 389 مفردة لمن لهم حق التصويت في الانتخابات الرئاسية بجمهورية مصر العربية،
وقد استخدم الباحثون قائمة استقصاء كأداة لجمع البيانات، وتم تحليل البيانات باستخدام أسلوب الإحصاء الوصفي ومعامل الارتباط ألفا وارتباط بيرسون وأسلوب تحليل الانحدار. وتوصل البحث إلى عدة نتائج، كان من أهمها: وجود علاقة ارتباطية موجبة قوية ودالة إحصائيًا بين التسويق السياسي وإدراك المرشح الانتخابي، كذلك وجود تأثير معنوي للمنتج السياسي عبر مواقع التواصل الاجتماعي على البُعد المعرفي لإدراك الناخبين للمرشح الانتخابي، وأيضاً وجود تأثير معنوي للترويج السياسي عبر مواقع التواصل الاجتماعي على البُعد المعرفي لإدراك الناخبين للمرشح الانتخابي. وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها أمكن التوصل إلى مجموعة من التوصيات وتقديم عدد من البحوث المستقبلية المقترحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية