قياس الكفاءة التشغيلية لمحطات الحاويات الليبية ومقارنتها بمحطات الحاويات المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدير أول تجاري محطة عدن للحاويات ميناء عدن

2 عضو هيئة تدريس المعهد العالي لتقنيات علوم البحار صبراتة

3 مسئول بيانات التقييم والبحث إدارة البحوث المؤسسية نيابة التطوير المؤسسي والرقمنة الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

المستخلص

تواجه محطات الحاويات قيودًا على الكفاءة ناجمة عن مزيج من العوامل الداخلية والخارجية. تهدف الدراسة إلى تقييم الوضع الحالي للموانئ المصرية والليبية خلال فترة الدراسة من العام 2018 وحتي العام 2022 . 
وكذلك تقديم توصيات ومقترحات من خلال خطة زمنية واضحة المعالم لتحسين كفاءة الموانئ. تهدف الدراسة إلى تقييم الوضع الحالي للموانئ المصرية والليبية خلال فترة الدراسة من العام 2018 وحتي العام 2022. وكذلك تقديم توصيات ومقترحات من خلال خطة زمنية واضحة المعالم لتحسين كفاءة الموانئ. استخدمت الدراسة المنهج الاستنباطي لتحقيق أهداف الدراسة. توصلت نتائج التحليل لكلاً من الموانئ المصرية والليبية؛ إلى أن الوضع الحالي للكفاءة في محطات الحاويات الليبية والمصرية يتميز بمجموعة معقدة من التحديات. وتواجه هذه المحطات الازدحام المستمر، وعدم كفاية البنية التحتية للتعامل مع أحجام البضائع المتزايدة، وعدم وجود كفاءة تشغيلية عالية تؤدي إلى تأخير السفن وبطء في إجراءات معالجة السفن والبضائع. بالإضافة إلى ذلك، تؤدي مزيد من المخاوف الأمنية، مثل السرقة والإرهاب، إلى تفاقم الوضع من خلال رفع تكاليف التأمين والتسبب في مزيد من التأخير. علاوة على ذلك، تساهم الإجراءات الإدارية والبيروقراطية في التعقيد العام لعمليات الموانئ.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية