تأثير التفكير الرشيق على الابداع التسويقى "دراسة تطبيقية على الجامعات الخاصة المصرية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التسويق-ورئيس قسم إدارة الاعمال ووكيل الدراسات العليا والبحوث والعلاقات الثقافية (سابقا) كلية التجارة – جامعة المنصورة

2 باحث بقسم إدارة الأعمال كلية التجارة _ جامعة المنصورة

3 مدرس إدارة الأعمال كلية التجارة – جامعة المنصورة

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تحديد طبيعة علاقه الارتباط بين أبعاد متغيري الدراسة ( التفكير الرشيق ، الإبداع التسويقي )، وقياس تأثير التفكير الرشيق على الابداع التسويقي في الجامعات الخاصة المصرية.
وتمثل مجتمع هذه الدراسة في طلاب الجامعات الخاصة المصرية، ووفقاً للتقرير  الصادر من الجهاز ‏المركزي للتعبئة العامة والإحصاء  لسنة 2023/2024عن أعداد الطلاب المقيدين في مراحل التعليم العالي ‏للجامعات الخاصة المصرية نحو 195 ألف طالب يمثلون نسبة 6,3% من اجمالي طلاب التعليم العالي ‏. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ‏ارتباط ذات دلالة إحصائية بين متغير "التفكير الرشيق" وأبعاده ومتغير "الإبداع التسويقي" وأبعاده.‏ كما أسفرت النتائج عن وجود تأثير معنوي ‏لأبعاد التفكير الرشيق على أبعاد الإبداع التسويقي"، حيث يوجد تأثير معنوي للأبعاد (السلوكيات الرشيقة ‏‏- الإجراءات الرشيقة) و استبعد النموذج الأبعاد: المهارات الرشيقة حيث لا يوجد تأثر معنوي لها على ‏المتغير الإبداع التسويقي.‏

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية