توسيط الارتباط بالعمل في العلاقة بين القيادة المستدامة والفعالية التنظيمية: دراسة تطبيقية على مؤسسات التعليم العالي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ مساعد إدارة الاعمال كليات الشرق العربي- المملكة العربية السعودية

المستخلص

تسعى هذه الدراسة إلى فحص العلاقة بين القيادة المستدامة، والفعالية التنظيمية في مؤسسات التعليم العالي، مع التركيز على دور الارتباط بالعمل كمتغير وسيط في هذه العلاقة.
تم استخدام عينة كرة الثلج لجمع البيانات الأولية، وذلك من خلال إعداد قائمة استقصاء إلكترونية عبر الإنترنت (online survey) تم توجيهها لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالجامعات الحكومية بجمهورية مصر العربية، حيث بلغ عدد الاستجابات 392 مفردة. اعتمدت الدراسة على أسلوب نمذجة المعادلة الهيكلية بالمربعات الصغرى الجزئية (PLS-SEM) لاختبار فرضيات البحث، باستخدام البرنامج الإحصائي WarpPLS 8.
 أظهرت النتائج أن القيادة المستدامة تؤثر بشكل إيجابي ومباشر على كل من الفعالية التنظيمية والارتباط بالعمل، كما أكدت النتائج أن الارتباط بالعمل يلعب دورًا وسيطًا جزئيًا في العلاقة بين القيادة المستدامة والفعالية التنظيمية. وتشير هذه النتائج إلى أن تبني ممارسات القيادة المستدامة يمكن أن يعزز من التفاعل الوظيفي، تحسين بيئة العمل، وزيادة كفاءة الأداء المؤسسي في قطاع التعليم العالي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية