دور التسويق الابتكاري في تحسين جودة الخدمة الإلكترونية دراسة تطبيقية على عملاء الشركة المصرية للاتصالات بمحافظة الدقهلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التسويق كلية التجارة - جامعة المنصورة

2 مدرس إدارة الأعمال كلية التجارة – جامعة المنصورة

3 باحث ماجستير كلية التجارة -جامعة المنصورة

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة قياس دور التسويق الابتكاري ( متغير مستقل) بأبعاده (الابتكار في الأفراد، الابتكار في الأدلة المادية، الابتكار في العمليات ) على جودة الخدمة الإلكترونية (متغير تابع ) بأبعادها( الموثوقية، سهولة الاستخدام، الخصوصية، الاستجابة، الأمان ) بالتطبيق على عملاء الشركة المصرية للاتصالات بمحافظة الدقهلية:
واعتمدت الدراسة على قائمة استبيان عبر الإنترنت لجمع البيانات من عملاء الشركة المصرية للاتصالات بمحافظة الدقهلية واستخدم الباحث قائمة استبيان( إليكتروني ) تم إعدادها لغرض جمع البيانات والتي تم تصميمها على محرك البحث Google Drive ، وقد بلغ عدد القوائم الصحيحة(٤٠7) قائمة، وتم تطبيق أسلوب تحليل المسار لاختبار فروض الدراسة من خلال برنامج Warp PLS 8 كما تم استخدام معامل ألفا كرونباخ( Alpha ) لحساب معاملي الصدق والثبات.
     وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين التسويق الابتكاري وجودة الخدمة الإلكترونية، كما أشارت إلى وجود تأثير معنوي  إيجابي للتسويق الابتكاري على أبعاد جودة الخدمة الإلكترونية، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق معنوية بين المتغيرات الديموغرافية( النوع، العمر) ووجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بخصوص  مستوى التعليم ). 
     وقد انتهت الدراسة إلى أن التسويق الابتكاري يسهم مساهمة فعالة في نجاح الشركات وتميزها عن غيرها من المنافسين وهو بذلك يعطيها قيمة مضافة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية