العلاقة بين ضوابط تقييم العملية التدريسية والاداء الأكاديمي: الدور الوسيط لإدارة المعرفة "دراسة تطبيقية في كلية الاقتصاد والادارة بجامعة الملك عبد العزيز بجده -المملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ دكتور إدارة الأعمال كلية التجارة - جامعة المنصورة

2 باحث دكتوراه كلية التجارة- جامعة المنصورة

المستخلص

استهدف البحث الحالي إلى التعرف على : العلاقة بين ضوابط تقييم العملية التدريسية والاداء الأكاديمي: الدور الوسيط لإدارة المعرفة "دراسة تطبيقية في كلية الاقتصاد والادارة بجامعة الملك عبد العزيز بجده - المملكة العربية السعودية “ ، 
ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الاستنباطي من خلال مراجعة الدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة، كما قام الباحثان  بعمل مسح ميداني من خلال تصميم استبانة خاصة تم تحكيمها بواسطة نخبة من أساتذة إدارة الأعمال، وتوزيعها على عينة طبقية عشوائية مكونة من (376) مفردة من العاملين في كلية الاقتصاد والادارة بجامعة الملك عبد العزيز بجده- المملكة العربية السعودية ، وتم استخدام اختبار ألفا كرو نباخ والانحدار الخطي المتعدد وتحليل التباين الأحادي  Anoval.
وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: وجود تأثير ايجابي معنوي غير مباشر لأبعاد ضوابط العملية التدريسية على الأداء الأكاديمي من خلال توسيط ادارة المعرفة (وساطة جزئية).
وقدم البحث مجموعة من التوصيات أهمها ثقافة المعتقدات المعرفية لدى كل من أعضاء هيئة التدريس لما لها من أثر كبير في تشكيل سلوكهم وممارساتهم بوجه عام

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية