هدفت الدراسة الحالية إلى اختبار التأثيرات المباشرة لاستراتيجية الاحتفاظ بالعملاء (السعر العادل، والتسويق الإلكتروني، والتواصل المتكرر) على الولاء الإلكتروني (الولاء الموقفي، والولاء السلوكي)،
وكذلك فحص الدور المعدل لاستجابة الشركة عبر الانترنت في العلاقة بين استراتيجية الاحتفاظ بالعملاء والولاء الإلكتروني لعملاء الشركة المصرية للاتصالات. وقد بلغ حجم العينة 383 مفردة وتم جمع البيانات باستخدام الاستقصاء عبر الإنترنت Online Survey والذي تم تصميمه علي محرك بحث Google Drive. وتم استخدام أسلوب تحليل المسار لاختبار فروض الدراسة عن طريق برنامج (Warp PLS.7)،. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود تأثيراً معنوياً ايجابياً مباشرأ لأبعاد استراتيجية الاحتفاظ بالعملاء (السعر العادل، والتسويق الإلكتروني، والتواصل المتكرر) على أبعاد الولاء الإلكتروني (الولاء الموقفي، والولاء السلوكي). كما أظهرت النتائج وجود دور معدل لاستجابة الشركة عبر الانترنت في العلاقة بين استراتيجية الاحتفاظ بالعملاء والولاء الإلكتروني. وقد ساهمت نتائج هذا البحث من الناحية العملية فى تقديم بعض التوصيات لإدارة الشركة المصرية للاتصالات والتي من بينها التحسين المستمر لجودة الخدمة من خلال توسيع البنية التحتية للشبكة وتحسين التغطية في مناطق جديدة يمكن أن يساعد في وصول المزيد من العملاء، بالإضافة إلى تفعيل برامج الولاء والمكافات للعملاء المخلصين من خصومات أو مكافآت مما يشجع على بقاء تعامل العملاء مع الشركة لفترات طويلة وجذب عملاء جدد.
الشبراوي, د. أميرة علي, & محمد العراقي, د. رحاب عادل. (2025). العلاقة بين استراتيجية الاحتفاظ بالعملاء والولاء الإلكتروني: الدور المعدل لاستجابة الشركة عبر الانترنت بالتطبيق على عملاء الشركة المصرية للاتصالات. مجلة راية الدولية للعلوم التجارية, 4(12), 535-586. doi: 10.21608/rijcs.2025.310874.1148
MLA
د. أميرة علي الشبراوي; د. رحاب عادل محمد العراقي. "العلاقة بين استراتيجية الاحتفاظ بالعملاء والولاء الإلكتروني: الدور المعدل لاستجابة الشركة عبر الانترنت بالتطبيق على عملاء الشركة المصرية للاتصالات", مجلة راية الدولية للعلوم التجارية, 4, 12, 2025, 535-586. doi: 10.21608/rijcs.2025.310874.1148
HARVARD
الشبراوي, د. أميرة علي, محمد العراقي, د. رحاب عادل. (2025). 'العلاقة بين استراتيجية الاحتفاظ بالعملاء والولاء الإلكتروني: الدور المعدل لاستجابة الشركة عبر الانترنت بالتطبيق على عملاء الشركة المصرية للاتصالات', مجلة راية الدولية للعلوم التجارية, 4(12), pp. 535-586. doi: 10.21608/rijcs.2025.310874.1148
VANCOUVER
الشبراوي, د. أميرة علي, محمد العراقي, د. رحاب عادل. العلاقة بين استراتيجية الاحتفاظ بالعملاء والولاء الإلكتروني: الدور المعدل لاستجابة الشركة عبر الانترنت بالتطبيق على عملاء الشركة المصرية للاتصالات. مجلة راية الدولية للعلوم التجارية, 2025; 4(12): 535-586. doi: 10.21608/rijcs.2025.310874.1148